رئيس التحرير

علاء الجمل

رئيس التحرير

علاء الجمل
عاجل
ارتفاع يقابله ارتفاع.. الذهب والدولار جنون لا يتوقف في مصر خلال تعاملات اليوم الأربعاء الأرصاد: استقرار في الأحوال الجوية على الأنحاء كافة.. والعظمى بالقاهرة 23 النيابة العامة تحقق في واقعة التعدي على طاقم التمريض بمستشفى قويسنا المركزي النيابة العامة تنفي صحة خبر إحالة منة شلبي إلى محكمة الجنايات ميسي يكشف عن أفضل 4 منتخبات مرشحين للفوز بمونديال قطر.. ويؤكد: فوجئت بخروج ألمانيا صندوق النقد: الدين الخارجي لمصر سيتجاوز 172 مليار دولار بنهاية العام الجاري.. ووزير المالية: نتبع سياسة نقدية متشددة لكبح جماح التضخم الرئيس السيسي يصدر قرار بإزالة صفة النفع العام عن بعض أملاك الدولة ونقل ملكيتها لوزارة المالية الجنيه يشهد هبوطًا جديدًا أمام الدولار في بداية تعاملات اليوم الأحد.. فهل يصل لـ28؟ بعد صراع مع المرض.. وفاة مفيد فوزي عن عمر ناهز الـ 89 عامًا إحالة أوراق المتهم بـ"مذبحة الريف الأوروبي" لفضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه

بث مباشر

Loading...

كتاب وآراء

  • القارئ والصحافة الهابطة

    علاء الجمل

    «أنتوا بتقدموا صحافة هابطة، فين المواضيع اللي بتهم الناس»، يقول القارئ دائما في تعليقات بنفس المضمون على الأخبار السخيفة عديمة المضمون (نعم هي سخيفة ونطلق

  • هي شريفة.. وأبوها غير شريف

    فتحي فريد

    تابعت مثل غيري ما تم نشرة من أخبار عن زفة بلدي جابت شوارع وأزقة إحدى القرى المصرية، يحمل فيها الأب فوق أعناقه ابنته التي طُلقت

  • شيرين وحسام.. والترند

    علاء الجمل

    نعرف في مصر كيف نحول الحمقى إلى مشاهير، والمشاهير إلى أيقونات، نتتبع أخبارهم لحظة بلحظة وننفعل مع مواقفهم ونحزن لأزماتهم بل نتطرف أكثر لدرجة تجعلنا

  • هيكل وترويج الأكاذيب

    علاء الجمل

    إذا غابت المعلومات والأخبار والخلفيات فإن الكتابة تصبح في واقع الحال نوعاً من الإنشاء، جملاً مرصوصة، أو نوعاً من الإنشاد، مديحاً في هذا الطرف أو

  • كيف تدفع 40 ضعفا لتذكرة قطار؟!

    محمد الجارحي

    كيف تدفع مائة وعشر دولارا لتذكرة قطار ثمنها  أقل من 3 دولارات؟! في السطور التالية أحكي لك كيف تورطت في هذه الغرامة الكبيرة، وكيف دفعتها

ألبومات

محافظات

أرصاد وفضاء

أخطاء برصد الدرجات وضياع أوراق امتحان.. أبرز الأخطاء في تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2021

سلمى نصر الدين

Saturday 25 يونيوe 2022 | 08:51 PM

للعام الثاني على التوالي، يتم الإعلان عن أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة سيكون تصحيحًا إلكترونيًا، وذلك من خلال اقتصار الامتحان على نظام البابل شيت، حتى لا يتدخل عنصر بشري في عملية التصحيح، وفقًا للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم.

كانت وزارة التربية والتعليم قد قررت العام الماضي أن يكون الامتحان بنظام البابل شيت، وهو ما يعني عدم وجود أسئلة مقالية، وأن يتكون الامتحان من أسئلة الاختيار من متعدد، في محاولة منها لتقليل الأخطاء البشرية في عمليات التصحيح التي كانت تتم في السنوات السابقة.

النظام لاقى اعتراضات وقتها من الطلاب وأولياء الأمور، وخاصة بعد إعلان نتيجة الامتحانات التي أظهرت تراجع في المجموع عن المعتاد في السنوات السابقة، وشكك البعض في أن عملية التصحيح الإلكتروني سبب من أسباب هذا التراجع، لكن تلك الاعتراضات لم تثني الوزارة من تطبيق النظام العام الحالي.

 

أبرز مشكلات التصحيح الإلكتروني للثانوية العامة

 

نسبة أخطاء تصحيح امتحانات الثانوية العامة 0%

سمحت وزارة التربية والتعليم للطالب الذي يخطئ في الإجابة بأن يشطب عليها من خلال وضع علامة (x) على النقطة المراد التراجع عنها، وتظليل الإجابة الأخرى، لكن وجود أكثر من علامة داخل السؤال أو تظليل أكثر من نقطة يجعل الحاسب الآلي يعتبر السؤال كله خطأ؛ وهو ما يستلزم تدخل بشري لتصحيح الإجابة.

ولكن الدكتور رمضان محمد رمضان مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، قال إنه يتم تصحيح كل أسئلة الامتحان، وإذا قام طالب بشطب إجابة واختيار أخرى بدلًا منها فإن المصحح يتولى عملية مراجعة الورقة بدلًا من الماسح الإلكتروني.

وأكد أن عملية التصحيح لم يقع بها أي أخطاء، قائلًا أن نسبة الأخطاء في تصحيح امتحانات الثانوية العامة 0%.

وهو ما أكدته الدكتورة إكرام حمزة، أستاذ مساعد بقسم التحليل الإحصائي بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، أوضحت أن عملية التصحيح تتم من خلال الماسح الضوئي، ثم يتم إجراء مراجعة وتتبع للبيانات الصادرة من الماسح الإلكتروني.

وأضافت أن عملية التتبع تهدف للتأكد من الماسح قام بتصحيح كل الإجابات وأن جميعها قد قُرأت بشكل صحيح، والتأكد من حصول كل طالب على حقه.

من صفر لـ 64.5 درجة.. نتيجة امتحان العربي بعد التظلم 

تسلم يوسف، أحد طالب الثانوية العامة 2021، نتيجة الشهادة الثانوية، ووجد نفسه حاصل على صفر في امتحان اللغة العربية، وذلك لحله داخل ورقتين بابل شيت بدلًا من واحدة.

إذ شطب يوسف إحدى الإجابات في الورقة الأولى فطلب منه المراقب أن يحل السؤال في ورقة أخرى على أن يتم تدبيس الورقتين معًا، لكن الورقة الثانية ضاعت أثناء التصحيح.

أُجري تحقيق واستدعي المراقبين الذين أكدوا الواقعة، وحصل الطالب على 64.5 درجة في امتحان اللغة العربية وذلك بالتقريب مع مجموع المواد الأخرى.

طالبة تحصل على درجتين بعد التظلم

أصدرت محكمة القضاء الإداري بدمياط حكمًا بإلغاء قرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، الخاص بإعلان نتيجة إحدى الطالبات في مادة الفيزياء بامتحان شهادة الثانوية العامة.

وأمرت المحكمة بتعديل النتيجة التي حصلت عليها الطالبة بزيادة درجتين عليها؛ لتصبح النتيجة 50 بدلًا من 48 درجة، وذلك لوجود خطأ مادي في عملية الرصد والتقدير التي قامت بها وزارة التربية والتعليم.

القضاء يؤكد صحة التصحيح الإلكتروني

وفي دعوى أخرى مقدمة من 100 شخص للمطالبة بإعادة تصحيح الامتحانات في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، رفضت محكمة القضاء الإداري الدعوى مؤكدة أن نتيجة الامتحانات صحيحة.

كتابة رقم الجلوس 

أشار الدكتور رمضان محمد رمضان مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، أن أغلب الأخطاء التي تم ملاحظتها أثناء التصحيح هي كتابة الطلاب الجلوس بشكل خطأ، مؤكدًا أنه خطأ متكرر.

 

0 تعليق

0 أضف تعليقs

أضف تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

أخبار متعلقة

Contact Us