رئيس التحرير

علاء الجمل

رئيس التحرير

علاء الجمل

بث مباشر

Loading...

كتاب وآراء

  • مصر وصندوق النقد

    علاء الجمل

    العلاقة بين مصر وصندوق النقد الدولي منذ سنوات بعيدة تشبه العلاقات العاطفية المعقدة، هي ودودة وهو صارم، هي تمضي ببركة دعاء الصالحين فلا خطط ولا

  • عبدالله عرجون يكتب| نواب إدفو خارج نطاق الخدمة “النوم في العسل”

    ما يحدث داخل مركز إدفو من حالة هيجان شديدة ضد نواب البرلمان بغرفتيه “نواب وشيوخ” مؤشر خطير سيؤدي إلى حالة انفجار شديدة لتردي الحالة البرلمانية

  • علاء الجمل يكتب: رصاصة الرحمة للجنيه

    علاء الجمل

    على طريقة الخيول المصابة عقب سباق مرهق وسنوات خدمة طويلة تستعد الحكومة لإطلاق رصاصة الرحمة على الجنيه بعدما فشلت في محاولات إيقاف النزيف الذي لحق

  • الإيكونوميست تعلن الحرب على ولي العهد السعودي

    فادي عيد

      جاء غلاف مجلة الإيكونوميست البريطانية الشهير في عددها الصادر يوم الأحد 31يوليو الماضي مثيرًا للجدل لجميع متابعيها عامة وللجدل والغضب معًا للجمهور العربي بصفة

  • هل تنتقل حرب الطاقة من أوكرانيا إلى أفريقيا؟

    فادي عيد

    بعد تصاعد الأزمة بين روسيا الاتحادية وأوروبا بسبب إمدادات الغاز، صارت كل الدول الغربية الآن تبحث عن بدائل للبدائل (إن وجدت) للغاز والنفط والحبوب.. وشراء

ألبومات

محافظات

أرصاد وفضاء

أغرب الفتاوى: الموت أثناء العلاقة الجنسية من حسن الخاتمة

Monday 19 سبتمبر 2022 | 04:33 PM

ردت دار الإفتاء على سؤال أحد المتابعين يتعلق بـ الوفاة أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، وهل ذلك يعد علامة على سوء الخاتمة أم من حسن الخاتمة، وهل يبعث الفرد على ما مات عليه في هذه الحالة أم ما هو الحكم؟.

هل وفاة الزوج أو الزوجة من علامات سوء الخاتمة؟

وقد نفت دار الإفتاء على لسان الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى، في إجابته ردًا على سؤال وفاة أحد الزوجين أثناء ممارسة العلاقة الحميمية أنه من علامات سوء الخاتمة، بل على العكس من ذلك فأن الموت أثناء العلاقة الزوجية هو حسن خاتمة لأنه كان في طاعة، فالرجل في العلاقة الزوجية يحصل على أجر من الله على ذلك، بخلاف لو فعلها في الحرام.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن هذا الرجل مات أثناء العلاقة الزوجية وهو على طاعة ولم يمت على معصية حتى تحزن الزوجة على وفاته.

واستشهد أمين الفتوى، عن حكم العلاقة الزوجية، بحديث النبي صلى الله عليه وسلم، الذي قال فيه: وفي بضع أحدكم صدقة، فقال له الصحابة: أنثاب على علاقاتنا الزوجية؟ فقال لهم النبي: أرأيتم لو وضعتموه في حرام أكنت تأثم؟، فقالوا: نعم، فقال لهم النبي: فكذا يثاب لو وضعها في حلال.

هل يبعث الزوج على ما مات عليه إذا توفي أثناء ممارسة العلاقة الزوجية؟

وفي نفس السياق أيضًا، فقد ورد سؤال إلى الدكتور مبروك عطية يقول: “توفي زوجي أثناء العلاقة الحميمة فهل يبعث على ما مات عليه؟”.
وعبر الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، عن استعجابه من السؤال، مؤكدًا أنه لم يسمعه من قبل لا في برنامج تلفزيوني ولا جورنال.

في رده، قال أستاذ الشريعة إن الموت أجل والأجل ينتهي في أي وضع وفي أي حالة، سواء أثناء الجماع أو بعد الجماع، في الحمام او خارج الحمام، وغيرها كثير.

استشهد عطية بقول الله- تعالى- في سورة الأعراف “فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ”، مشيرًا إلى أن عالم الشام الإمام الأوزعي مات وهو في الحمام، متعجبا: فهل سيبعث يوم القيامة وهو في الحمام.

 

0 تعليق

0 أضف تعليقs

أضف تعليق

Your email address will not be published.

أخبار متعلقة

Contact Us