رئيس التحرير

علاء الجمل

رئيس التحرير

علاء الجمل

بث مباشر

Loading...

كتاب وآراء

  • مصرع 5 أفراد من أسرة واحدة في احتراق سيارتهم على طريق الواحات

    نشب حريق داخل سيارة ملاكي أسفر عن مصرع 5 أشخاص داخل سيارتهم، وذلك أثناء سيرهم بطريق الواحات البحرية. ودفعت قوات الحماية المدنية بالجيزة بسيارات الإطفاء

  • محتسبو الإعلام والكمبوشة الإعلامية

    حسام السويفي

    محمد الباز الذي انتقد من قبل منح البعض لأنفسهم دور المحتسبين في الاعلام، هو نفسه من ارتكب نفس فعلتهم؛ فمنح بعضهم شهادة مهنية، وحجبها عن

  • يناير.. البهجة والحزن

    علاء الجمل

    مضت 2022 سريعاً قبل أن ننجز نصف ما وعدنا به أنفسنا في بداية يناير، كما يحدث كل عام، وبأحلام مؤجلة، وخطط غير مكتملة التنفيذ، وأعمار

  • ضغوط عالمية واخفاق حكومي

    علاء الجمل

    إذا طلبنا من رجل عادي الدخول في مواجهة مع “بيج رامي” ستكون النتيجة مأساوية بلا شك خاصة مع عدم اخضاعه لتأهيل من أي نوع يعينه

  • القارئ والصحافة الهابطة

    علاء الجمل

    «أنتوا بتقدموا صحافة هابطة، فين المواضيع اللي بتهم الناس»، يقول القارئ دائما في تعليقات بنفس المضمون على الأخبار السخيفة عديمة المضمون (نعم هي سخيفة ونطلق

ألبومات

محافظات

أرصاد وفضاء

أكثر من ١٠٠ صفقة.. لماذا تنشط صفقات الاستحواذ الخليجية في السوق المصري؟

مروة الدقيشي

Monday 1 أغسطس 2022 | 12:03 AM

بعد انتعاش نشاط الاستحواذ والاندماج بالسوق المصري خلال عام 2021، علاوة على قيام الدولة ببيع حصصًا مملوكة لها بشركات مدرجة بالبورصة، بدأ أفراد المجتمع المصري في التساؤل عن السبب وهو ما يوضحه خبراء المالية في هذه السطور.

 

بحسب التقارير الصادرة عن شركة بيكر ماكنزي، فقد تجاوزت قيمة صفقات الاستحواذ والاندماج التي تمت في مصر 4 مليارات دولار خلال النصف الأول من عام 2021، مقابل 906 ملايين دولار فقط خلال نفس الفترة من عام 2020.

ووصل عدد الصفقات إلى 111 صفقة استحواذ واندماج خلال النصف الأول من عام 2021 بزيادة 50% عن عدد الصفقات في نفس الفترة من العام الماضي والذي وصل إلى 74 صفقة فقط.

هدف الدولة من بيعها حصصًا مملوكة لها بشركات مدرجة بالبورصة

أوضح محمد عبد الحكيم رئيس قسم البحوث بشركة فيصل لتداول الأوراق المالية، أن الهدف الرئيسي من بيع الدولة حصصًا مملوكة لها بشركات مدرجة بالبورصة، هو زيادة السيولة الدولارية وذلك من خلال تحصيل مقابل الصفقات بالدولار الأمريكي مما يسهم في تلبية احتياجات الدولة من الدولار لاستيراد السلع.

وأوضح، في تصريح صحفي، أن سداد مقابل الصفقات بالدولار يؤثر إيجابيًا على توفير العملة الخضراء وخاصة بعد التراجع الذي شهده الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر خلال شهر مارس الماضي ليصل إلى مستوى 37 مليار دولار متأثرًا بخروج استثمارات أجنبية غير مباشرة.

وأكد عبدالحكيم على أن الصندوق الإماراتي قد نجح في الاستحواذ على حصص بشركات تعمل في قطاعات حيوية وتحقق نتائج أعمال قوية، إذ قام بالاستحواذ على البنك التجاري الدولي وهو أحد أكبر البنوك في مصر، وشركتي موبكو وأبو قير للأسمدة واللتان تعملان في قطاع الأسمدة ويشهد هذا القطاع ارتفاعًا في الطلب وزيادة في التصدير بعد خفض سعر الجنيه أمام الدولار، بالإضافة إلى فوري وهي إحدى كبرى شركات تكنولوجيا المالية.

وأشار إلى أن تنفيذ صفقات استحواذ الصندوق الإماراتي يؤكد على أن سوق المال المصري جذاب ويواجه طلبًا من المستثمرين في ظل انخفاض أسعار الأسهم لمستويات مغرية مضيف أنه يتوقع أن تشهد البورصة المصرية صفقات جديدة من قبل الصندوق الإماراتي في مصر خلال الفترة المقبلة.

مزايا استحواذ صندوق سيادي إماراتي على حصص بشركات مدرجة بالبورصة المصرية

واتفق محمد حسن العضو المنتدب لشركة بلوم مصر للاستثمارات المالية، مع عبدالحكيم على أن استحواذ صندوق سيادي إماراتي على حصص بشركات مدرجة بالبورصة المصرية سوف يؤدي إلى زيادة السيولة الدولارية وذلك من خلال تحصيل مقابل الصفقات بالدولار الأمريكي.

 

أشار حسن إلى المزايا التي سوف تترتب على ذلك الاستحواذ أولًا ذلك الاستحواذ يعد دلالة على اقتناع الصندوق الإماراتي بوجود فرص استثمارية بسوق المال المصري وفرص نمو للشركات التي اشترى حصصًا بها، كما أنه سيشجع مستثمرين أجانب جدد على دراسة فرص الاستثمار بالبورصة، كما سيؤدي إلى توفير سيولة في السوق سواء لضخها في استثمارات أو شراء أسهم بالبورصة مرة ثانية.

وتوقع حسن وجود صفقات استحواذ جديدة بالبورصة المصرية خلال الفترة المقبلة سواء من الصندوق السيادي الإماراتي أو غيره من الصناديق الاستثمارية الكبرى، في ظل ما يتميز به سوق المال المصري من وجود شركات قوية وفي المقابل أسعار أسهمها رخيصة جدًا-تكاد تكون الأرخص عالميًا- مما تعتبر فرصة شراء أمام الصناديق.

وأكد محمد حسن على أهمية استئناف برنامج الطروحات الحكومية بعد تنفيذ صفقات استحواذ الصندوق الإماراتي، حيث تسهم هذه الصفقات في ظهور مستثمرين رئيسيين للسعي نحو الاستحواذ على حصص بالشركات المدرجة ببرنامج الطروحات.

وسبق أن أعلنت الحكومة المصرية، في مارس 2018، تنفيذ برنامج طروحات حكومية يضم 23 شركة، لتشجيع الاستثمار بسوق المال، وجمع حصيلة 80 مليار جنيه (حوالي 510 مليون دولار) من حصيلة بيع حصصها في هذه الشركات، وبعدها بعام طرحت نسبة 4.5% من أسهم شركة الشرقية للدخان، كما طرحت حصة بشركتي إي فاينانس وأبو قير للأسمدة خلال الشهور الماضية.

أسباب انتعاش نشاط الاستحواذ والاندماج في مصر

ومن جانبه قالت رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، إن هناك عدة أسباب أدت إلى ذلك الارتفاع الملحوظ في نشاط الاستحواذ خلال العام الجاري يعود منها للتقييمات المتدنية للأسهم والشركات والتي تشهدها الأسواق بشكل عام بسبب تداعيات أزمة جائحة كورونا وما بعدها مضيفة أن هذه التقييمات تمثل حافزا كبيرا لمن لديه السيولة المالية للاستحواذ على الشركات واقتناص الفرص، وهو ما ينطبق على مصر أيضًا.

وأوضحت السيوفي أن ثاني هذه الأسباب يتمثل في أن بعض هذه الاستحواذات جاءت من شركات خليجية تضع السوق المصري نصب أعينها في الأساس بسبب القاعدة السكانية العريضة وهو يمثل لهم نوعا من أنواع التوسع ومصدرا للنمو، وتحقيق تنوع في التدفقات من أسواق مختلفة.

 

0 تعليق

0 أضف تعليقs

أضف تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

أخبار متعلقة

Contact Us