رئيس التحرير

علاء الجمل

رئيس التحرير

علاء الجمل

بث مباشر

Loading...

كتاب وآراء

  • مصرع 5 أفراد من أسرة واحدة في احتراق سيارتهم على طريق الواحات

    نشب حريق داخل سيارة ملاكي أسفر عن مصرع 5 أشخاص داخل سيارتهم، وذلك أثناء سيرهم بطريق الواحات البحرية. ودفعت قوات الحماية المدنية بالجيزة بسيارات الإطفاء

  • محتسبو الإعلام والكمبوشة الإعلامية

    حسام السويفي

    محمد الباز الذي انتقد من قبل منح البعض لأنفسهم دور المحتسبين في الاعلام، هو نفسه من ارتكب نفس فعلتهم؛ فمنح بعضهم شهادة مهنية، وحجبها عن

  • يناير.. البهجة والحزن

    علاء الجمل

    مضت 2022 سريعاً قبل أن ننجز نصف ما وعدنا به أنفسنا في بداية يناير، كما يحدث كل عام، وبأحلام مؤجلة، وخطط غير مكتملة التنفيذ، وأعمار

  • ضغوط عالمية واخفاق حكومي

    علاء الجمل

    إذا طلبنا من رجل عادي الدخول في مواجهة مع “بيج رامي” ستكون النتيجة مأساوية بلا شك خاصة مع عدم اخضاعه لتأهيل من أي نوع يعينه

  • القارئ والصحافة الهابطة

    علاء الجمل

    «أنتوا بتقدموا صحافة هابطة، فين المواضيع اللي بتهم الناس»، يقول القارئ دائما في تعليقات بنفس المضمون على الأخبار السخيفة عديمة المضمون (نعم هي سخيفة ونطلق

ألبومات

محافظات

أرصاد وفضاء

البنك المركزي: 28 مليار دولار حجم الودائع الخليجية لدينا

Sunday 28 أغسطس 2022 | 04:54 PM

 يستمر الدعم الخليجي للاقتصاد المصري في إطار التعاون المشترك والدائم بين دول الخليج بقيادة السعودية ومن بعدها الإمارات في إطار حرص القيادات العربية على عبور الأزمات الطاحنة التي تجتاح اقتصادات العالم بعد جائحة كورونا والغزو الروسي لأوكرانيا.

وكشف تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري عن حصول البنك المركزي المصري على ودائع خليجية قصيرة الأجل بقيمة 13 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري (ينايرـ مارس2022).

ووفقًا لتقرير البنك المركزي فقد قام البنك إضافة إلى ذلك بتجديد اتفاقية مبادلة العملة مع الصين بقيمة 2.8 مليار دولار في نهاية مارس الماضي.

بيان المركزي

وقال المركزي المصري أن الودائع واتفاقية مبادلة العملة قد ساهما، بجانب أسباب أخرى، في ارتفاع الدين الخارجي قصير الأجل المستحق خلال 12 شهرا.

وارتفع الدين الخارجي من أبريل 2022 حتى نهاية مارس 2023، ليصل إلى 26.4 مليار دولار، تمثل 16.7% من إجمالي رصيد الدين الخارجي القائم في نهاية مارس والبالغ 157.8 مليار دولار.

وتأتي الودائع الجديدة بخلاف ودائع خليجية أخرى حصل عليها المركزي عام 2013 ويتبقى منها أرصدة بنحو 14.9 مليار دولار بواقع 4 مليارات دولار للكويت و 5.3 مليار دولار للسعودية و 5.66 مليار دولار للإمارات.

وإجمالا ووفق بيانات المركزي المصري ارتفعت إجمالي ودائع دول الخليج الثلاث السعودية والإمارات والكويت وقطر إلى 28 مليار دولار.

الوضع المالي

ووفقًا للبيانات الرسمية تقدر الالتزامات واجبة السداد على مصر هذا العام بنحو 20 مليار دولار، منها 8.3 مليار واجبة السداد في النصف الثاني من 2022، بينما قامت مصر بسداد جانب كبير من تلك المستحقات.

وأعلن المركزي المصري عن ارتفاع عجز ميزان المدفوعات ليسجل 7.3 مليار دولار خلال الـ 9 أشهر المنتهية بنهاية مارس الماضي، ومعظم العجز تحقق خلال الفترة من يناير 2022 إلى مارس 2022.

وأوضح المركزي أن هذه الزيادة في الدين الخارجي جاءت نتيجة لارتفاع صافي المستخدم من القروض والتسهيلات بنحو 22.2 مليار دولار، إضافة إلى تراجع أسعار العملات المقترض بها أمام الدولار الأمريكي بنحو 2.3 مليار دولار.

وأعلن البنك المركزي المصري عن انخفاض الاحتياطي النقدي للبلاد إلى مستويات إلى 33143.0 مليون دولار أمريكي في نهاية يوليو 2022 .

وانخفض صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 33.375 مليار دولار في نهاية شهر يونيو 2022، فاقدًا 5.95% من قيمته على أساس شهري، بينما تراجع 18.45% خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

0 تعليق

0 أضف تعليقs

أضف تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

أخبار متعلقة

Contact Us