رئيس التحرير

علاء الجمل

رئيس التحرير

علاء الجمل

بث مباشر

Loading...

كتاب وآراء

  • مصر وصندوق النقد

    علاء الجمل

    العلاقة بين مصر وصندوق النقد الدولي منذ سنوات بعيدة تشبه العلاقات العاطفية المعقدة، هي ودودة وهو صارم، هي تمضي ببركة دعاء الصالحين فلا خطط ولا

  • عبدالله عرجون يكتب| نواب إدفو خارج نطاق الخدمة “النوم في العسل”

    ما يحدث داخل مركز إدفو من حالة هيجان شديدة ضد نواب البرلمان بغرفتيه “نواب وشيوخ” مؤشر خطير سيؤدي إلى حالة انفجار شديدة لتردي الحالة البرلمانية

  • علاء الجمل يكتب: رصاصة الرحمة للجنيه

    علاء الجمل

    على طريقة الخيول المصابة عقب سباق مرهق وسنوات خدمة طويلة تستعد الحكومة لإطلاق رصاصة الرحمة على الجنيه بعدما فشلت في محاولات إيقاف النزيف الذي لحق

  • الإيكونوميست تعلن الحرب على ولي العهد السعودي

    فادي عيد

      جاء غلاف مجلة الإيكونوميست البريطانية الشهير في عددها الصادر يوم الأحد 31يوليو الماضي مثيرًا للجدل لجميع متابعيها عامة وللجدل والغضب معًا للجمهور العربي بصفة

  • هل تنتقل حرب الطاقة من أوكرانيا إلى أفريقيا؟

    فادي عيد

    بعد تصاعد الأزمة بين روسيا الاتحادية وأوروبا بسبب إمدادات الغاز، صارت كل الدول الغربية الآن تبحث عن بدائل للبدائل (إن وجدت) للغاز والنفط والحبوب.. وشراء

ألبومات

محافظات

أرصاد وفضاء

البنك المركزي: 28 مليار دولار حجم الودائع الخليجية لدينا

Sunday 28 أغسطس 2022 | 04:54 PM

 يستمر الدعم الخليجي للاقتصاد المصري في إطار التعاون المشترك والدائم بين دول الخليج بقيادة السعودية ومن بعدها الإمارات في إطار حرص القيادات العربية على عبور الأزمات الطاحنة التي تجتاح اقتصادات العالم بعد جائحة كورونا والغزو الروسي لأوكرانيا.

وكشف تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري عن حصول البنك المركزي المصري على ودائع خليجية قصيرة الأجل بقيمة 13 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري (ينايرـ مارس2022).

ووفقًا لتقرير البنك المركزي فقد قام البنك إضافة إلى ذلك بتجديد اتفاقية مبادلة العملة مع الصين بقيمة 2.8 مليار دولار في نهاية مارس الماضي.

بيان المركزي

وقال المركزي المصري أن الودائع واتفاقية مبادلة العملة قد ساهما، بجانب أسباب أخرى، في ارتفاع الدين الخارجي قصير الأجل المستحق خلال 12 شهرا.

وارتفع الدين الخارجي من أبريل 2022 حتى نهاية مارس 2023، ليصل إلى 26.4 مليار دولار، تمثل 16.7% من إجمالي رصيد الدين الخارجي القائم في نهاية مارس والبالغ 157.8 مليار دولار.

وتأتي الودائع الجديدة بخلاف ودائع خليجية أخرى حصل عليها المركزي عام 2013 ويتبقى منها أرصدة بنحو 14.9 مليار دولار بواقع 4 مليارات دولار للكويت و 5.3 مليار دولار للسعودية و 5.66 مليار دولار للإمارات.

وإجمالا ووفق بيانات المركزي المصري ارتفعت إجمالي ودائع دول الخليج الثلاث السعودية والإمارات والكويت وقطر إلى 28 مليار دولار.

الوضع المالي

ووفقًا للبيانات الرسمية تقدر الالتزامات واجبة السداد على مصر هذا العام بنحو 20 مليار دولار، منها 8.3 مليار واجبة السداد في النصف الثاني من 2022، بينما قامت مصر بسداد جانب كبير من تلك المستحقات.

وأعلن المركزي المصري عن ارتفاع عجز ميزان المدفوعات ليسجل 7.3 مليار دولار خلال الـ 9 أشهر المنتهية بنهاية مارس الماضي، ومعظم العجز تحقق خلال الفترة من يناير 2022 إلى مارس 2022.

وأوضح المركزي أن هذه الزيادة في الدين الخارجي جاءت نتيجة لارتفاع صافي المستخدم من القروض والتسهيلات بنحو 22.2 مليار دولار، إضافة إلى تراجع أسعار العملات المقترض بها أمام الدولار الأمريكي بنحو 2.3 مليار دولار.

وأعلن البنك المركزي المصري عن انخفاض الاحتياطي النقدي للبلاد إلى مستويات إلى 33143.0 مليون دولار أمريكي في نهاية يوليو 2022 .

وانخفض صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 33.375 مليار دولار في نهاية شهر يونيو 2022، فاقدًا 5.95% من قيمته على أساس شهري، بينما تراجع 18.45% خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

0 تعليق

0 أضف تعليقs

أضف تعليق

Your email address will not be published.

أخبار متعلقة

Contact Us