رئيس التحرير

علاء الجمل

رئيس التحرير

علاء الجمل

بث مباشر

Loading...

كتاب وآراء

  • كيف تدفع 40 ضعفا لتذكرة قطار؟!

    محمد الجارحي

    كيف تدفع مائة وعشر دولارا لتذكرة قطار ثمنها  أقل من 3 دولارات؟! في السطور التالية أحكي لك كيف تورطت في هذه الغرامة الكبيرة، وكيف دفعتها

  • مصر وصندوق النقد

    علاء الجمل

    العلاقة بين مصر وصندوق النقد الدولي منذ سنوات بعيدة تشبه العلاقات العاطفية المعقدة، هي ودودة وهو صارم، هي تمضي ببركة دعاء الصالحين فلا خطط ولا

  • عبدالله عرجون يكتب| نواب إدفو خارج نطاق الخدمة “النوم في العسل”

    ما يحدث داخل مركز إدفو من حالة هيجان شديدة ضد نواب البرلمان بغرفتيه “نواب وشيوخ” مؤشر خطير سيؤدي إلى حالة انفجار شديدة لتردي الحالة البرلمانية

  • علاء الجمل يكتب: رصاصة الرحمة للجنيه

    علاء الجمل

    على طريقة الخيول المصابة عقب سباق مرهق وسنوات خدمة طويلة تستعد الحكومة لإطلاق رصاصة الرحمة على الجنيه بعدما فشلت في محاولات إيقاف النزيف الذي لحق

  • الإيكونوميست تعلن الحرب على ولي العهد السعودي

    فادي عيد

      جاء غلاف مجلة الإيكونوميست البريطانية الشهير في عددها الصادر يوم الأحد 31يوليو الماضي مثيرًا للجدل لجميع متابعيها عامة وللجدل والغضب معًا للجمهور العربي بصفة

ألبومات

محافظات

أرصاد وفضاء

التعديل الوزاري المرتقب.. لماذا تأخر تشكيل حكومة جديدة؟

مروة الدقيشي

Saturday 13 أغسطس 2022 | 10:30 AM

يترقب الشارع المصري تعديلاً وزارياً جديداً طال انتظاره، يفصله عنه ساعات قليلة، بعد أن دعا المستشار أحمد مناع، الأمين العام لمجلس، أعضاء المجلس للانعقاد في جلسة طارئة اليوم في تمام الساعة 12 ظهر؛ لنظر أمر عاجل، وذلك رغم أن المجلس في فترة إجازته البرلمانية عقب فض دور الانعقاد السابق.

وجاءت الدعوة لمناقشة تعديل وزاري في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي وفقاً لتصريحات بعض المصادر البرلمانية و الإعلامية.

وشهدت مصر آخر تعديل وزاري في ديسمبر من عام 2019.

وكان من المفترض أن يتم التعديل الوزاري، الذي من المتوقع أن يناقشه البرلمان اليوم، منذ عام 2021، بعد عقد الجلسة الافتتاحية من دور الانعقاد الأول العادي من الفصل التشريعي الثاني لبرلمان 2021، فما الأسباب التي أدت إلى تأخير التعديل؟ وهذا ما سوف يجيب عليه بعض المصادر البرلمانية في السطور التالية.

هل يشترط عقد التعديل الوزاري بعد الانعقاد الأول العادي من الفصل التشريعي الثاني لبرلمان 2021؟
قال سيد عوض، عضو مجلس النواب، إن التعديل الوزاري لا يشترط أن يتم عقده بعد الانعقاد الأول العادي من الفصل التشريعي الثاني لبرلمان فهو ليس أمراً مشروطًا أو دستوريًا بعد هذا الانعقاد.

وأعرب في تصريح صحفي عن رأيه في الحكومة الحالية قائلاً “أنا راضي على أدائها بخلاف عدد من الوزراء القلة أولهم وزير الإعلام” لافتاً إلى أن البرلمان يقوم بمحاسبة الحكومة، بعد إلقاء بياناتهم أمام المجلس، موضحًا أن الوزراء الضعفاء سيتم خروجهم من منصبهم.

أسباب تأخر التعديل الوزاري

وأشار عوض إلى أن عدم لانتهاء من بيان الحكومة أم البرلمان بشكل كامل جعل إجراء تعديل وزاري خلال الفترة الماضية أمرًا مستبعدًا، مؤكداً على أنه لن يتم أي تعديل إلا بعد الانتهاء من بيان الحكومة أم البرلمان بشكل كامل.
ومن جانبه قال محمود شعلان، عضو مجلس النواب، إنه كان من المفترض إجراء تعديل وزاري منذ بداية الدور الانعقاد الأول، ولكن ظروف الدولة ليست على ما يرام بسبب أزمة كورونا.
بينما قال الإعلامي إبراهيم عيسى من خلال برنامجه “حديث القاهرة”، المذاع عبر فضائية “القاهرة والناس”، مساء الأربعاء، إن سبب التأخر في التعديل الوزاري الذي كان من المفترض أن يتم منذ عام، يعود إلى وجود تقاطعات عديدة، عبارة عن تقارير من الهيئات المختصة عن الأشخاص المرشحة للعمل الوزاري.

ملامح التعديل الوزاري المرتقب

في هذا الشأن قال عضو هيئة عليا في حزب حماة الوطن، إن أبرز الوزرات التي ستشمل التعديل هي، وزارة التضامن، وزارة الصحة، وزارة الصناعة، وزارة الزراعة، وزارة الري والموارد المائية، وزارة الأوقاف، وزارة التنمية المحلية، ووزارة السياحة والآثار.

وأضاف أن أبرز المتواجدين هم، الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عاصم الجزار، وزير الإسكان.

وأشار المصدر أن هناك وزارات سيتم دمجها مع غيرها كدمج وزارة الصناعة ووزارة التجارة، ووزارتي القوى العاملة وشؤون المصريين في الخارج.

كما نشر الصحفي محمود بكري أن أبرز الوزراء المرجح مغادرتهم هم، وزير المالية الدكتور محمد معيط، وزير التنمية المحلية اللوء محمود شعراوي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتورة نبيلة مكرم، وزيرة التجارة والصناعة الدكتورة نيفين جامع، وزير التعليم العالي الدكتور خالد عب الغفار.

 أبرز الأسماء المرشحة لتولي حقائب وزارية في التعديل المرتقب

في هذا الشأن قال مصدرًا برلماني، إن أبرز الأسماء المطروحة للتعديل هو الدكتور خالد عبدالغفار والمرشح لوزارة الصحة، ويتولى منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور.
وسيشهد التعديل الوزاري عودة وزارة الدولة للأعلام والتي من المرجح أن يتولى المنصب هو الدكتور حسن عبدالله رئيس شركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

0 تعليق

0 أضف تعليقs

أضف تعليق

Your email address will not be published.

أخبار متعلقة

Contact Us