رئيس التحرير

علاء الجمل

رئيس التحرير

علاء الجمل
عاجل
بمكاسب قياسية تتخطى 224 مليار جنيه.. البورصة المصرية تقفز لمستويات ما قبل كورونا معيط: الاستثمار الأجنبي سيكون أهم مصادر العملات الأجنبية في 2023 ارتفاع يقابله ارتفاع.. الذهب والدولار جنون لا يتوقف في مصر خلال تعاملات اليوم الأربعاء الأرصاد: استقرار في الأحوال الجوية على الأنحاء كافة.. والعظمى بالقاهرة 23 النيابة العامة تحقق في واقعة التعدي على طاقم التمريض بمستشفى قويسنا المركزي النيابة العامة تنفي صحة خبر إحالة منة شلبي إلى محكمة الجنايات ميسي يكشف عن أفضل 4 منتخبات مرشحين للفوز بمونديال قطر.. ويؤكد: فوجئت بخروج ألمانيا صندوق النقد: الدين الخارجي لمصر سيتجاوز 172 مليار دولار بنهاية العام الجاري.. ووزير المالية: نتبع سياسة نقدية متشددة لكبح جماح التضخم الرئيس السيسي يصدر قرار بإزالة صفة النفع العام عن بعض أملاك الدولة ونقل ملكيتها لوزارة المالية الجنيه يشهد هبوطًا جديدًا أمام الدولار في بداية تعاملات اليوم الأحد.. فهل يصل لـ28؟

بث مباشر

Loading...

كتاب وآراء

  • القارئ والصحافة الهابطة

    علاء الجمل

    «أنتوا بتقدموا صحافة هابطة، فين المواضيع اللي بتهم الناس»، يقول القارئ دائما في تعليقات بنفس المضمون على الأخبار السخيفة عديمة المضمون (نعم هي سخيفة ونطلق

  • هي شريفة.. وأبوها غير شريف

    فتحي فريد

    تابعت مثل غيري ما تم نشرة من أخبار عن زفة بلدي جابت شوارع وأزقة إحدى القرى المصرية، يحمل فيها الأب فوق أعناقه ابنته التي طُلقت

  • شيرين وحسام.. والترند

    علاء الجمل

    نعرف في مصر كيف نحول الحمقى إلى مشاهير، والمشاهير إلى أيقونات، نتتبع أخبارهم لحظة بلحظة وننفعل مع مواقفهم ونحزن لأزماتهم بل نتطرف أكثر لدرجة تجعلنا

  • هيكل وترويج الأكاذيب

    علاء الجمل

    إذا غابت المعلومات والأخبار والخلفيات فإن الكتابة تصبح في واقع الحال نوعاً من الإنشاء، جملاً مرصوصة، أو نوعاً من الإنشاد، مديحاً في هذا الطرف أو

  • كيف تدفع 40 ضعفا لتذكرة قطار؟!

    محمد الجارحي

    كيف تدفع مائة وعشر دولارا لتذكرة قطار ثمنها  أقل من 3 دولارات؟! في السطور التالية أحكي لك كيف تورطت في هذه الغرامة الكبيرة، وكيف دفعتها

ألبومات

محافظات

أرصاد وفضاء

المركزي: انخفاض عجز الحساب الجاري بنحو النصف.. وعائدات السياحة تقفز لـ 2.5 مليار

Thursday 6 أكتوبر 2022 | 12:36 PM

صرح البنك المركزي في بيانات ميزان المدفوعات الصادرة، أمس الأربعاء، بأن عجز الحساب الجاري لمصر انخفض بنحو النصف في الربع من أبريل إلى يونيو مع تراجع الواردات غير النفطية بنحو 20% عن الربع السابق.

وتعاني الواردات من نقص حاد في العملة الأجنبية منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير لأسباب من بينها هروب الدولارات من أسواق الخزانة المصرية، وانخفاض عدد السياح الروس والأوكرانيين.

انخفاض العجز

وقالت بيانات البنك المركزي، إن عجز الحساب الجاري انخفض إلى 2.96 مليار دولار من 5.79 دولار في يناير ومارس و5.13 مليار دولار في أبريل ويونيو من العام السابق.

وانخفضت الواردات غير النفطية في الفترة من أبريل إلى يونيو بمقدار 3.84 مليار دولار عن الربع من يناير إلى مارس إلى 16.69 مليار دولار. وهذا بالمقارنة مع 16.74 مليار دولار في أبريل ويونيو 2021.

في حين زادت عائدات السياحة إلى 2.56 مليار دولار من 1.75 مليار دولار في العام السابق مع تعافي السفر من تأثير كوفيد-19، حتى مع انخفاض أعداد السياح الروس والأوكرانيين بشكل حاد بعد أزمة أوكرانيا.

كما قفزت مدفوعات التحويلات من المصريين العاملين في الخارج إلى 8.28 مليار دولار في أبريل ويونيو من 8.05 مليار دولار في العام السابق، بينما ارتفعت عائدات قناة السويس إلى 1.91 دولار من 1.56 مليار دولار.

تدفق الاستثمارات

وأظهرت الأرقام تباطؤ تدفق استثمارات المحفظة المتعلقة بحرب أوكرانيا إلى 3.74 مليار دولار من 14.75 مليار دولار في الفترة من يناير إلى مارس. وهذا بالمقارنة مع صافي تدفق 2.76 مليار دولار في العام السابق.

كذلك، ارتفع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 1.59 مليار دولار من 427.2 مليون دولار في أبريل-يونيو 2021، ويرجع ذلك جزئيًا إلى مبيعات أصول الدولة إلى صناديق الاستثمار الخليجية. وحققت مصر 4.08 مليار دولار في الفترة من يناير إلى مارس من هذا العام، جزئياً من مبيعات مماثلة.

0 تعليق

0 أضف تعليقs

أضف تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

أخبار متعلقة

Contact Us