رئيس التحرير

علاء الجمل

رئيس التحرير

علاء الجمل

بث مباشر

Loading...

كتاب وآراء

ألبومات

محافظات

أرصاد وفضاء

النائب إبراهيم الديب يؤكد أهمية البورصة السلعية: خطوة لضبط الأسواق وتطبيق الزراعة التعاقدية

Friday 12 أغسطس 2022 | 12:08 AM

أكد النائب إبراهيم محمد الديب، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، على أهمية البورصة السلعية، وتطبيقها على أسعار المحاصيل في مصر، مشيرا إلى أنها ستكون خطوة فارقة في السوق المصري.

وأشار الديب، إلى أنه من المقرر أن يتم بدء التداول الرسمي للبورصة السلعية، نهاية العام الجاري، مطالبا بأن تشمل جميع المحاصيل وعلى مدار السنة، وأن تكون الأسعار متوافقة مع الأسعار على أرض الواقع، حتى تحقق المنفعة المشتركة بين الفلاح والمستهلك، وألا يتعرض الفلاح لخسارة في محصولة، أيضا تضمن أن يحصل المستهلك على المنتج بسعرها المناسب.

وأوضح الديب، أن تجربة البورصة السلعية، في محصول القمح كانت ناجحة، وأثبتت أهمية البورصة السلعية، بالنسبة للسوق المصري.

وأضاف أنه وفقا للخطة تشمل البورصة السلعية، المزيد من الأصناف، وألا تقتصر على المحاصيل السلعية فقط، ومنها طرح سبائك الذهب، وبالتالي يجب أن يكون هناك حرص شديد على وضع آلية عمل تضمن نجاحها.

وأوضح الديب أن البورصة السلعية كيان كبير سيساهم في تنظيم عمليات تداول السلع، وستكون مبنية على قاعدة بيانات ومنصة إلكترونية من خلال شركة معلومات البورصة السلعية، ودراسة خصائص المنتجات والتخزين والتسوية والمالية، وكلها أمور ستوضع في الاعتبار.

وأكد الديب على أهمية استقلالية البورصة السلعية، عن وزارة التموين، وأن يتم دراسة إدخال كافة المنتجات التي يسمح لها بالتداول والتخزين وتحديد قيمة التأمين حتي يتم الخروج بأفضل شكل ممكن للبورصة السلعية، مشيرا إلى أهمية العمل بشكل منهجي، وإشراك كل الجهات المعنية في تحديد الأسعار.

وأكد الديب على أن البورصة السلعية، ستكون خطوة مهمة لتسهيل تطبيق قانون الزراعة التعاقدية والذي صدرت لائحته التنفيذية في مارس الماضي، بعد 7 سنوات من صدور القانون رقم 14 لسنة 2015 بإنشاء المركز، والذي يطبق حاليا على بنجر السكر والقمح والقطن فقط.

يذكر أن تطبيق قانون الزراعة التعاقدية، كان أحد أهم محاور البرنامج الانتخابي للنائب إبراهيم الديب، وكثيرا ما نادي بتطبيقه داخل لجنة الزراعة بالبرلمان.

0 تعليق

0 أضف تعليقs

أضف تعليق

Your email address will not be published.

أخبار متعلقة

Contact Us