رئيس التحرير

علاء الجمل

رئيس التحرير

علاء الجمل

بث مباشر

Loading...

كتاب وآراء

  • القارئ والصحافة الهابطة

    علاء الجمل

    «أنتوا بتقدموا صحافة هابطة، فين المواضيع اللي بتهم الناس»، يقول القارئ دائما في تعليقات بنفس المضمون على الأخبار السخيفة عديمة المضمون (نعم هي سخيفة ونطلق

  • هي شريفة.. وأبوها غير شريف

    فتحي فريد

    تابعت مثل غيري ما تم نشرة من أخبار عن زفة بلدي جابت شوارع وأزقة إحدى القرى المصرية، يحمل فيها الأب فوق أعناقه ابنته التي طُلقت

  • شيرين وحسام.. والترند

    علاء الجمل

    نعرف في مصر كيف نحول الحمقى إلى مشاهير، والمشاهير إلى أيقونات، نتتبع أخبارهم لحظة بلحظة وننفعل مع مواقفهم ونحزن لأزماتهم بل نتطرف أكثر لدرجة تجعلنا

  • هيكل وترويج الأكاذيب

    علاء الجمل

    إذا غابت المعلومات والأخبار والخلفيات فإن الكتابة تصبح في واقع الحال نوعاً من الإنشاء، جملاً مرصوصة، أو نوعاً من الإنشاد، مديحاً في هذا الطرف أو

  • كيف تدفع 40 ضعفا لتذكرة قطار؟!

    محمد الجارحي

    كيف تدفع مائة وعشر دولارا لتذكرة قطار ثمنها  أقل من 3 دولارات؟! في السطور التالية أحكي لك كيف تورطت في هذه الغرامة الكبيرة، وكيف دفعتها

ألبومات

محافظات

أرصاد وفضاء

برنامج النهضة يتحطم على صخرة الواقع

Thursday 30 يونيوe 2022 | 05:10 PM

روجت جماعة الإخوان المسلمين لنفسها طويلا، بأنها لديها خطط وبرامج تمكنها من انتشال مصر من كبوتها والنهوض بها اقتصاديا، وهو ما سار على نهجه المرشح الرئاسي محمد مرسي، الذي روج لبرنامجه التنموي كثيرا، وأطلق عليه برنامج “النهضة”.

النهضة اعتمدت على 5 مسارات رئيسية، هي: الأمن والمرور والخبز والنظافة والوقود.
كانت هذه الوعود سفينة هشة تحطمت على صخرة الواقع، الذى انفصل عنه الإخوان رئيسا وحزبا وجماعة، حيث أن الشعب عاد منها بـ قبض الريح.

كما كانت هناك مشاكل كثيرة على جميع الأصعدة في مصر، بينها أزمة أسطوانات البوتوجاز، وأزمة نقص الوقود، وأزمة رغيف الخبر، وغيرها.

وقد فشلت جماعة الإخوان قيادة وحزبا في إنجاز الوعود الإخوانية، التى كان أبرزها ما كان قد قاله عصام العريان إن الجماعة تعد المصريين بأنهار العسل.
وسيطرت حالة من الغضب الشعبى الشديد إزاء فشل الرئيس فى الوفاء بوعوده التى وصلت إلى حالة من الغليان فى العشر الأواخر من مئوية مرسى، بينما اتسعت رقعة الاضطرابات والاحتجاجات الفئوية والأزمات التى تشهدها مصر وشكلت ضغطاً كبيراً على الحكومة.

وأضرب عدد كبير من سائقى الميكروباص، ما تسبب فى حدوث ارتباك مرورى بالقاهرة الكبرى، بالتزامن مع دخول إضراب الأطباء يومه الثانى، الأمر الذى فجر مشادات ومشاجرات مع المرضى، فيما اشتعلت أزمة نقص الوقود بصورة حادة في المحافظات.

وأصيبت القاهرة والمحافظات بالاختناق المرورى وتكدس السيارات وسط العاصمة، وانقطاع الكهرباء بالمحافظات بسبب نقص الغاز والمازوت، والتراجع الحاد فى البورصة بسبب انهيار عدة أسهم قيادية طالتها تلميحات الرئيس مرسى بأنها متورطة فى قضايا فساد.

العفو الشامل عن المتهمين والمحكوم عليهم فى أحداث الثورة لم يشفع لمرسى، حيث علقت الصحف الأمريكية والبريطانية على هذا العفو واعتبرته محاولة تغطية على خطة الـ100 يوم.

0 تعليق

0 أضف تعليقs

أضف تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

أخبار متعلقة

Contact Us