رئيس التحرير

علاء الجمل

رئيس التحرير

علاء الجمل

بث مباشر

Loading...

كتاب وآراء

  • هيكل وترويج الأكاذيب

    علاء الجمل

    إذا غابت المعلومات والأخبار والخلفيات فإن الكتابة تصبح في واقع الحال نوعاً من الإنشاء، جملاً مرصوصة، أو نوعاً من الإنشاد، مديحاً في هذا الطرف أو

  • كيف تدفع 40 ضعفا لتذكرة قطار؟!

    محمد الجارحي

    كيف تدفع مائة وعشر دولارا لتذكرة قطار ثمنها  أقل من 3 دولارات؟! في السطور التالية أحكي لك كيف تورطت في هذه الغرامة الكبيرة، وكيف دفعتها

  • مصر وصندوق النقد

    علاء الجمل

    العلاقة بين مصر وصندوق النقد الدولي منذ سنوات بعيدة تشبه العلاقات العاطفية المعقدة، هي ودودة وهو صارم، هي تمضي ببركة دعاء الصالحين فلا خطط ولا

  • عبدالله عرجون يكتب| نواب إدفو خارج نطاق الخدمة “النوم في العسل”

    ما يحدث داخل مركز إدفو من حالة هيجان شديدة ضد نواب البرلمان بغرفتيه “نواب وشيوخ” مؤشر خطير سيؤدي إلى حالة انفجار شديدة لتردي الحالة البرلمانية

  • علاء الجمل يكتب: رصاصة الرحمة للجنيه

    علاء الجمل

    على طريقة الخيول المصابة عقب سباق مرهق وسنوات خدمة طويلة تستعد الحكومة لإطلاق رصاصة الرحمة على الجنيه بعدما فشلت في محاولات إيقاف النزيف الذي لحق

ألبومات

محافظات

أرصاد وفضاء

بعد مقتل الظواهري.. ما هو مستقبل تنظيم القاعدة؟

مروة الدقيشي

Wednesday 3 أغسطس 2022 | 03:38 PM

في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء، خرج الرئيس الأمريكي جو بايدن معلنًا مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة أمريكية نفذتها الاستخبارات الأمريكية بكابول، مؤكداً بأن العدالة أخذت مجراها بذلك الهجوم.

الغارة الجوية التي شنتها الاستخبارات الأمريكية باتجاه المنزل الذي يقيم به الظواهري داخل الأراضي الأفغانية، هي الأولى منذ الانسحاب الأمريكي غير المنظم من أفغانستان، العام الماضي، وبررت أمريكا على لسان وزير خارجيتها الهجوم، الذي قال إن حركة طالبان انتهكت “على نحو صارخ” اتفاق الدوحة من خلال استضافة أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة وإيوائه.

ولقد أثار ذلك الهجوم العديد من التساؤلات حول مستقبل أفغانستان بعد العملية.. ما هي طبيعة العلاقات بين القاعدة وطالبان؟.. كيف سيكون وضع التنظيم بعد مقتل الظواهري؟.. وهو ما يجيب عليه خبراء في شئون الجماعات الإسلامية.

 

اغتيال الظواهري رسالة تحذيرية لطالبان

قال سامح عيد، باحث في شؤون الجماعات الإسلامية، إن طالبان كانت ضد القاعدة في بعض من الأوقات لأن القاعدة كانت مع المجموعة الأولى التي ضمت حكمتيار، مضيفًا أن طالبان قامت بمواجهتهم وأخذت منهم الحكم بعد دخولهم في نزاعات داخلية، ولكن بمنطلق كونهم جماعتين إسلاميتين كان بينهم درجة من درجات الود بدليل إعادتهم لأيمن الظواهري إلى كابول مره أخرى ليوفروا له الأمان بمنطلق إنهم”مسلمين زي بعض”.

وأوضح عيد، في تصريح لـ مصر الآن، أن قيام الولايات المتحدة الأمريكية باغتيال أيمن الظواهري يعد رسالة إلى طالبان أكثر من أنها رسالة للقاعدة، إذ يرى أن أمريكا قامت باغتيال شخص مزيف، فالظواهري ما هو إلا شخص عجوز ومريض لتنظيم عجوز وضعيف، ولكن الهدف من ذلك الاغتيال هو إرسال رسالة إلى طالبان بأنهم قادرين على اغتيال أي شخص في أي مكان وأي وقت.

من الذي سيتولى القيادة بعد مقتل الظواهري؟
وفيما يتعلق بمستقبل القاعدة بعد مقتل الظواهري، يتوقع، الباحث في شئون الجماعات الإسلامية، أن يتم تولية إما محمد صلاح الدين زيدان، أو سيف الدين العدل قيادة تنظيم القاعدة بعد اغتيال الظواهري مؤكداً أن في الحالاتين سوف يزداد تنظيم القاعدة ضعفًا.

 

القاعدة ضعفت منذ تولي الظواهري

وأتفق أحمد كامل البحيري باحث متخصص في شئون الإرهاب بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية مع عيد على ضعف تنظيم القاعدة منذ تولي أيمن الظواهري قيادته، إذ اعتبر الظواهري أقرب إلى مستوى مفتي للتنظيم من كونه زعيماً له.
وأشار البحيري في مقالة بعنوان “ماذا بعد الظواهري؟” أنه خلال العقد الذي تولى فيه الظواهري زعامة التنظيم منذ 2011 لـ 2022، تراجع بشكل كبير، أوصلته لأنه أصبح مجرد حالة رمزية بين التنظيمات المماثلة، خاصة مع تصاعد نفوذ تنظيم داعش نهاية 2014.

 

العلاقة بين طالبان والقاعدة والولايات المتحدة

قال البحيري في المقالة، إن حركة طالبان والولايات المتحدة يسعيان باستمرار لإنجاح اتفاق السلام الموقع في الدوحة 2020، ومن وقتها تحاول طالبان تقييد مستوى التعاون مع القاعدة، وهو واحد من أهم التحديات التي تواجه خليفة الظواهري، وذلك بالرغم من إصدار طالبان بياناً أدانت فيه عملية استهداف الظواهري في العاصمة كابول، واتهام بعض الدوائر الأمريكية منظمة (حقاني) بحماية وإخفاء الظواهري.
وأضاف البحيري أن طالبان حاولت خلال الـ 3 سنوات الماضية نفي أي علاقة ارتباطية بينها وبين القاعدة، وذلك بالتزامن مع توقف شبه كامل لنشاط القاعدة داخل أفغانستان، لذا أن وجود التنظيم المركزي للقاعدة في الأراضي الأفغانية تحدي من التحديات التي تواجه القيادة الجديدة للقاعدة، لذا لا يمكن استبعاد انتقال قيادة التنظيم المركزي من أفغانستان إلى دولة أخرى مع تولي خليفة الظواهري.

0 تعليق

0 أضف تعليقs

أضف تعليق

Your email address will not be published.

أخبار متعلقة

Contact Us