رئيس التحرير

علاء الجمل

رئيس التحرير

علاء الجمل

بث مباشر

Loading...

كتاب وآراء

  • مصر وصندوق النقد

    علاء الجمل

    العلاقة بين مصر وصندوق النقد الدولي منذ سنوات بعيدة تشبه العلاقات العاطفية المعقدة، هي ودودة وهو صارم، هي تمضي ببركة دعاء الصالحين فلا خطط ولا

  • عبدالله عرجون يكتب| نواب إدفو خارج نطاق الخدمة “النوم في العسل”

    ما يحدث داخل مركز إدفو من حالة هيجان شديدة ضد نواب البرلمان بغرفتيه “نواب وشيوخ” مؤشر خطير سيؤدي إلى حالة انفجار شديدة لتردي الحالة البرلمانية

  • علاء الجمل يكتب: رصاصة الرحمة للجنيه

    علاء الجمل

    على طريقة الخيول المصابة عقب سباق مرهق وسنوات خدمة طويلة تستعد الحكومة لإطلاق رصاصة الرحمة على الجنيه بعدما فشلت في محاولات إيقاف النزيف الذي لحق

  • الإيكونوميست تعلن الحرب على ولي العهد السعودي

    فادي عيد

      جاء غلاف مجلة الإيكونوميست البريطانية الشهير في عددها الصادر يوم الأحد 31يوليو الماضي مثيرًا للجدل لجميع متابعيها عامة وللجدل والغضب معًا للجمهور العربي بصفة

  • هل تنتقل حرب الطاقة من أوكرانيا إلى أفريقيا؟

    فادي عيد

    بعد تصاعد الأزمة بين روسيا الاتحادية وأوروبا بسبب إمدادات الغاز، صارت كل الدول الغربية الآن تبحث عن بدائل للبدائل (إن وجدت) للغاز والنفط والحبوب.. وشراء

ألبومات

محافظات

أرصاد وفضاء

تجارة المخدرات المصدر الأول لها.. ما هي عملية غسيل الأموال وكيف تتم في مصر؟

سلمى نصر الدين

Friday 24 يونيوe 2022 | 03:44 PM

قبل أيام، بدأت النيابة العامة مباشرة التحقيقات مع متهمين كونا تشكيل عصابي لغسل حوالي 14 مليون جنيه، جانوها عن طريق تجارة المخدرات، وفق التحريات الأمنية فإن العصابة الإجرامية لجأت لغسل الأموال لإخفاء المصدر الأصلي للأموال.

وقام الجناه بغسل الأموال عن طريق تحويلات محلية وخارجية للحسابات البنكية الخاصة بهم، وفتح حسابات بنكية خاصة بهم، بالإضافة لاستثمار بعض من تلك الأموال في تأسيس شركات بالتعاون مع آخرين، ووضع الأموال في الحسابات البنكية لتلك الشركات.

 

61 عملية غسيل أموال في عام واحد

في 2019، خلال المؤتمر السنوي حول مكافحة جرائم غسل الأموال أعلنت وزارة الداخلية عن ضبط 61 عملية غسيل أموال فيما بين يونيو 2018 لمايو 2019، بما يقدر بحوالي 3.4 مليار جنيه، أغلب تلك الأموال ناتجة عن التجارة في المخدرات، وتلك هي آخر الأرقام الرسمية المعلنة.

ووفق الأرقام المعلنة من صندوق النقد الدولي، فإن عمليات غسيل الأموال داخل منطقة الشرق الأوسط بلغت 500 مليون دولار خلال الـ 10 سنوات الماضية.

وتحتل مصر المرتبة رقم 58 بين دول العالم، عام 2021، وفقًا لمؤشر بازل لمكافحة غسل الأموال،وهو المعني برصد مخاطر غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وحققت المركز الثالث عربيًا بعد دولتي البحرين والسعودية.

 

ما هي عمليات غسيل الأموال؟

وفقًا لاتفاقية فيينا لعام 1988، فإن غسيل الأموال هو “تحويل الأموال أو نقلها مع العلم بأنها مستمَّدة من أيَّة جريمة أو جرائم، بهدف إخفاء أو تمويه المصدر غير المشروع للأموال أو قصد مساعدة أيَّ شخص متورَّط في ارتكاب مثل هذه الجريمة أو الجرائم على الإفلات من العواقب القانونية لأفعاله”.

ووفقًا للمادة 2 بقانون مكافحة غسيل الأموال الصادر عام 2002، فإن مرتكب جريمة غسيل الأموال هو كل شخص عرف أن الأموال قادمة من جريمة أصلية وقام بالآتي:
– تحويل متحصلات أو نقلها، وذلك بقصد إخفاء المال أو تمويه طبيعته أو مصدره أو مكانه أو صاحبه أو صاحب الحق فيه أو تغيير حقيقته أو الحيلولة دون اكتشاف ذلك أو عرقلة التوصل إلى مرتكب الجريمة الأصلية.
– اكتساب المتحصلات أو حيازتها أو استخدامها أو إدارتها أو حفظها أو استبدالها أو إيداعها أو ضمانها أو استثمارها أو التلاعب في قيمتها أو إخفاء أو تمويه الطبيعة الحقيقية لها أو لمصدرها أو مكانها أو كيفية التصرف فيها أو حركتها أو ملكيتها أو الحقوق المتعلقة بها.

كيف تتم عمليات غسيل الأموال داخل مصر؟

ووفقًا لعدد من القضايا المضبوطة من قبل وزارة الداخلية، فإن عمليات غسيل الأموال تتم من خلال عمليات سحب وإيداع للأموال المتحصلة من التجارة في المخدرات أو الآثار واستثمارها في تجارة العقارات أو الأراضي الفضاء والسيارات وبيعها للمواطنين.

 

عقوبة غسيل الأموال في القانون المصري

وفقًا للمادة 14 من قانون رقم 80 لسنة 2002 “يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز سبع سنوات وبغرامة تعادل قيمة الأموال المضبوطة، كل من ارتكب أو شرع فى ارتكاب جريمة غسل الأموال”.

وتتم مصادرة الأموال المتحصلة من غسيل الأموال أو من الجريمة الأصلية.

 

جهود الجهات الأمنية في كشف جرائم غسيل الأموال

تتولى وزارة الداخلية عملية الإعلان عن الضبطيات الخاصة بتلك الوقائع، ففي عام 2020 أعلنت عن واحدة من أكبر عمليات غسيل الأموال في مصر.

فبحسب بيان الوزارة، فإن التشكيل العصابي المضبوط تخصص في إنشاء حسابات بريدية صورية، من بينها حسابات لأشخاص متوفيين وآخرين خارج البلاد أو لأشخاص دون علمهم أو لشركات وهمية، وذلك لتحويل وإيداع الأموال التي تُستغل في أعمال غير مشروعة، مقابل حصولهم على نسبة من تلك الأموال.

ويقوم التشكيل العصابي بتمويل أنشطتهم عن طريق الإتجار بالنقد المحلى والأجنبى وتجميع مدخرات العاملين بالخارج والهجرة غير الشرعية والإتجار بالمخدرات، وعملوا على إخفاء تلك الحسابات في محاولة للتهرب من رصدها أمنيًا.

وتمكنت الأجهزة الأمنية من تتبع خط سير الأموال وتحديد المبالغ النقدية المتعامل عليها، والتي بلغت مليار و96 مليون جنيه، وتم استهدف التشكيل العصابي وضبط عدد من موظفي مكاتب البريد في مطروح وبرج العرب والمرج، بالإضافة لعدد من الأشخاص القائمين على عمليات الإيداع.

0 تعليق

0 أضف تعليقs

أضف تعليق

Your email address will not be published.

أخبار متعلقة

Contact Us