رئيس التحرير

علاء الجمل

رئيس التحرير

علاء الجمل

بث مباشر

Loading...

كتاب وآراء

ألبومات

محافظات

أرصاد وفضاء

تعرف على أبرز صفقات الاستحواذ الخليجية التي أبرمت بمصر

مروة الدقيشي

Monday 1 أغسطس 2022 | 10:13 AM

يشهد السوق المصري، حالة من النشاط  فيما يخص صفقات الاستحواذ من قبل شركات خليجية الجنسية، خاصة في النصف الأول من العام الحالي 2022، وذلك لانخفاض التقييمات الخاصة بتلك الشركات ما أتاح فرصة للاستثمار، خاصة مع التوقعات بانتعاش الاقتصاد المصري في السنوات المقبلة.

آخر تلك الصفقات كانت توقيع شركة “أدنوك للتوزيع” الإماراتية اتفاقية مع “توتال إنرجيز ماركتنج افريك”، الخميس الماضي، للاستحواذ على حصة 50% من شركة “توتال إنرجيز مصر” بقيمة 186 مليون دولار، بالإضافة لمبلغ إضافي يصل لـ 17.3 مليون دولار، إذا تم استيفاء شروط معينة، ليصل حجم الاستثمار إلى 203.3 مليون دولار، ومن المتوقع إتمام عملية الاستحواذ في النصف الأول من 2023.

 

 معدلات صفقات الاستحواذ الخليجية

 

بحسب التقارير الصادرة عن شركة بيكر ماكنزي، فقد تجاوزت قيمة صفقات الاستحواذ والاندماج التي تمت في مصر 4 مليارات دولار خلال النصف الأول من عام 2021 مقابل 906 ملايين دولار فقط خلال نفس الفترة من عام 2020.

ووصل عدد الصفقات إلى 111 صفقة استحواذ واندماج خلال النصف الأول من عام 2021 بزيادة 50% عن عدد الصفقات في نفس الفترة من العام الماضي والذي وصل إلى 74 صفقة فقط .

وأشار التقرير إلى ارتفاع عدد صفقات الاندماج والاستحواذ في القاهرة إلى 116 صفقة، بقيمة 4.3 مليار دولار أمريكي، بنسبة نمو بلغت 430% خلال النصف الثاني من عام 2021.

بينما ارتفع عدد صفقات الاستحواذ والاندماج في مصر خلال النصف الثاني من عام 2021 إلى 233 صفقة أي بزيادة بنحو 49 % مقارنة مع 2020 بينما قفزت قيمة الصفقات بنسبة 486% خلال عام 2021، بقيمة إجمالية وصلت إلى 9.9 مليار دولار.

 

الدول التي تصدرت القائمة  خلال عام 2021

 

من حيث عدد الصفقات:

 

كان للإمارات العربية المتحدة نصيب الأسد من حيث عدد الصفقات التي عقدت خلال عام 2021 إذ أبرمت 20 صفقة واردة للعام بأكمله، أي بزيادة 67 % مقارنة مع العام السابق.

 

من حيث القيمة:

 

جاءت الإمارات في المركز الأول من حيث القيمة أيضا خلال عام 2021، بصفقات قدرت بملياري دولار، تليها المملكة المتحدة بصفقات بقيمة 1.7 مليار دولار وفقاً للتقرير الصادر عن شركة بيكر ماكنزي.

وفي هذا التقرير سوف نعرض لكم أبرز الصفقات الخليجية التي أبرمت بمصر والتي جاءت كالآتي:

 

1 – في 15سبتمبر 2022 أعلنت المجموعة المالية هيرميس عن إتمام صفقة استحواذ شركة أغذية الإماراتية على أطياب وهي إحدى شركات إنتاج اللحوم الدو اجن المجمدة في مصر.

 

وجاءت نتائج الصفقة كالتالي:

 

-استحواذ الشركة الإماراتية “مجموعة أغذية” على حصة الأغلبية بنسبة 75.02% في شركة أطياب.

-احتفاظ عطية رسلان، مؤسس أطياب، بحصة في الشركة، التي توفر مجموعة واسعة من المنتجات تخدم من خلالها مختلف فئات الجمهور سواء في السوق المصري أو أسواق المنطقة، منها علامات تجارية “أطياب”، و”ميتلاند”، و”شيكيتيتا”.

2-وفي 11 أغسطس لعام 2021 استحواذ بنك ABC على 99.5% من بنك بلوم مصر حيث أعلنت مجموعة بنك المؤسسة العربية المصرفية “ABC” استكمال استحواذها على 99.5% في بنك بلوم مصر بهدف توسيع نطاق حضورها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وترسيخ جذورها في السوق المصرية.

وكشفت مجموعة بنك المؤسسة العربية المصرفية “ABC” إن هذا الإعلان يأتي بعد استكمال عرض الشراء الإجباري، والانتهاء من تحويل ملكية الأسهم، وتحويل سعر الشراء الذي يعادل 425 مليون دولار لبنك بلوم لبنان والمساهمين الأقلية الذين طرحوا أسهمهم في عرض الشراء الإجباري.

3 – وفي 20 يناير من عام 2021، أعلن بنكا أبو ظبي الأوّل وعوده اللبناني، توقيع الاتّفاقية النهائيّة لعمليّة استحواذ بنك أبو ظبي الأوّل على بنك عوده مصر وبموجب الاتفاقية الاستحواذ بنك أبو ظبي الأول على 100% من رأسمال بنك عوده مصر.

وجاء ذلك بعد مفاوضات وإجراءات استمرت شهور وتوقفت خلالها الصفقة بسبب تداعيات أزمة كورونا.

وفي 21 أبريل لعام 2021، أعلن بنك أبو ظبي الشروع في عملية نقل الأسهم لاستكمال الاستحواذ، وأنه بعد إتمام عملية نقل الأسهم، سيباشر البنك في دمج أصول وعمليات كل من بنك عوده مصر وبنك أبو ظبي الأول- مصر، ومن المتوقع الانتهاء من عملية الاندماج خلال عام 2022.

4- استحواذ شركة “Alpha Oryx Limited” التابعة لشركة أبو ظبي التنموية القابضة، على حصص حكومية بـ5 شركات كبرى بالبورصة بقيمة إجمالية حوالي 1.8 مليار دولار وهم البنك التجاري الدولي، فوري، الإسكندرية لتداول الحاويات، شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، أبو قير للأسمدة.

0 تعليق

0 أضف تعليقs

أضف تعليق

Your email address will not be published.

أخبار متعلقة

Contact Us