رئيس التحرير

علاء الجمل

رئيس التحرير

علاء الجمل

بث مباشر

Loading...

كتاب وآراء

  • القارئ والصحافة الهابطة

    علاء الجمل

    «أنتوا بتقدموا صحافة هابطة، فين المواضيع اللي بتهم الناس»، يقول القارئ دائما في تعليقات بنفس المضمون على الأخبار السخيفة عديمة المضمون (نعم هي سخيفة ونطلق

  • هي شريفة.. وأبوها غير شريف

    فتحي فريد

    تابعت مثل غيري ما تم نشرة من أخبار عن زفة بلدي جابت شوارع وأزقة إحدى القرى المصرية، يحمل فيها الأب فوق أعناقه ابنته التي طُلقت

  • شيرين وحسام.. والترند

    علاء الجمل

    نعرف في مصر كيف نحول الحمقى إلى مشاهير، والمشاهير إلى أيقونات، نتتبع أخبارهم لحظة بلحظة وننفعل مع مواقفهم ونحزن لأزماتهم بل نتطرف أكثر لدرجة تجعلنا

  • هيكل وترويج الأكاذيب

    علاء الجمل

    إذا غابت المعلومات والأخبار والخلفيات فإن الكتابة تصبح في واقع الحال نوعاً من الإنشاء، جملاً مرصوصة، أو نوعاً من الإنشاد، مديحاً في هذا الطرف أو

  • كيف تدفع 40 ضعفا لتذكرة قطار؟!

    محمد الجارحي

    كيف تدفع مائة وعشر دولارا لتذكرة قطار ثمنها  أقل من 3 دولارات؟! في السطور التالية أحكي لك كيف تورطت في هذه الغرامة الكبيرة، وكيف دفعتها

ألبومات

محافظات

أرصاد وفضاء

طالب الفتيات بارتداء “قفة” منعًا للقتل ووصف أغلب زيجات المصريين بأنها حرام.. أبرز تصريحات مبروك عطية المثيرة للجدل

مروة الدقيشي

Thursday 23 يونيوe 2022 | 04:10 PM

أثارت تصريحات مبروك عطية بشأن مقتل فتاة جامعة المنصورة نيرة أشرف، والتي قتلت على يد زميلها أمام أسوار الجامعة،  غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ودفعت  المجلس القومي للمرأة بالتقدم ببلاغ ضده.

حيث قال عبر  بث مباشر له على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك  “الفتاة تتحجب عشان تعيش، وتلبس واسع عشان متغريش”، مضيفًا “عاوزة تحافظي على نفسك البسى قفة وأنت خارجة منعًا للتعرض للقتل”.

المجلس القومي للمرأة يتقدم ببلاغ ضد عطية.. والأخير يعتزل السوشيال ميديا

 

تعليق عطية حول الواقعة أثار المجتمع ورد عليه العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بجانب مسئولين ومهتمين بقضايا المرأة وحقوقها كان أبرزهم المحامية نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة.

  إذ ردت عليه، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “صالة التحرير”  قائلة “روح أفغانستان عند طالبان البس قفة؛ إنما عندنا القانون يحمي البنات، وتصريحاته تطلع الرجال المصريين وحوش”.

ومن جانبها أعلنت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك قائلة “إن تذكروا وقوفكم أمام الله، ارفعوا أياديكم عنّا نختصمكم أمام الله في الإخوة، ونتقدم ببلاغ للنائب العام ضدكم في الدنيا”.

متابعه “دماء هذه الفتاة وغيرها في رقبة كل من خرج علينا في وسائل الإعلام والدراما بأعمال غير مسئولة تحرّض على مثل هذه الجرائم، دماء هذه الفتاة وغيرها في رقبة كل من يبرر الجريمة، دماء هذه الفتاة وغيرها في رقبة كل رجل دين خرج وتكلم عن ملابس البنات واستباح أمنها”.

في أعقاب تصريحه بيوم خرج عطية معلنًا اعتزاله مواقع التواصل الاجتماعي.

تصريحات مبروك الأخيرة التي ليست الوحيدة التي أثارت الجدل وتسببت في غضب واعتراضات، بل سبقها عدة تصريحات، أخرها كان قبل بضعة أشهر.

 

وفيما يلي مجموعة من تصريحات الدكتور مبروك عطية التي أثارت الجدل في الشارع المصري.

ثلاثة أرباع الزيجات في مصر حرام 

في مارس الماضي، قال عطية خلال برنامج “يحدث في مصر” إن “ثلاثة أرباع الزيجات في مصر حرام، لأن غير القادر على الباءة زواجه حرام”.

تسببت تصريحات عطية وقتها في غضب لوصفه أغلب الزيجات بأنها حرام، وخرج مقدم البرنامج الإعلامي شريف عامر بعدها قائلًا أن المقطع المنشور غير كامل ومجتزأ من سياقه.

 كما رد عطية عبر خاصية البث المباشر في صفحته على موقع الفيسبوك قائلًا إن كلامه عن علم موضحًا تصريحاته “أن ألف باء الزواج معرفة حكمه الشرعي، فقبل أن يتم الزواج يجب أن يتوفر شرطان ليكون الزواج واجبًا، أولهما القدرة المادية على فتح المنزل والثاني القدرة على معاشرة الزوجة معاشرة حميمية، فحينها يكون الزواج واجبًا”.

وأكد على أن توافر الشرطين يصبح الزواج واجبًا، وهو ما قصده بتصريحه.

أُحيل عطية ومقدم البرنامج شريف عامر للتحقيق من قبل نقابة الإعلاميين.

المتوفي بالوباء ليس شهيدًا 

وفي ذات البرنامج وصف عطية بأن المتوفي نتيجة وباء بأنه ليس شهيد، وإنما انتقام وأسوأ ميتة، فكأنهم قوم لوط، أو كأنهم قوم نوح الذين أغرقهم الله.

تصريح عطية هذا أيضًا تابعه جدل وانتقاد ورفض من قبل المواطنين، ليخرج عطيه مرة أخرى عبر صفحته على موقع الفيسبوك قائلًا “إن الميت بكورونا شهيد، ولكن لا قدر الله إن كانت البشرية جميعها بكورونا فهو غضب من الله”، مؤكدًا أن ما نُشر قبل ذلك كان حديث مجتزأ من سياقه.

 

الزوجة التي تصرف على البيت قليلة الدين و الكرامة 

وصف عطية واقع الزواج الحالي بـ “الواقع الكافر”؛ لتغير طبيعة البشر بحسب قوله، فالزوج هو من يصرف على بيته وزوجته وأطفاله، لكن ما يحدث عكس ذلك.

وأضاف أن موافقة الزوجة على ذلك يعد “خنوعا، وقلة دين، وقلة كرامة لأنها ارتضت بذلك، وهذا ما شجع الذكور وليس الرجال، على الاستمرار في ذلك”، قائلا “تبقى واطية لوصرفتى على جوزك وعيالك”.

 

السب و الشهادة الزور لا تبطل الصيام 

كما أفتى الدكتور مبروك عطية في إحدى حلقات  برنامجه “الموعظة الحسنة”،  المذاع على قناة دريم  أن الصيام يعني عدم الاقتراب من الطعام والشراب أو الجِماع، وأنه إذا نطق الصائم بالسب أو حتى شهادة الزور فلا يبطل صيامه ما دام لم يقترب من الأكل.

 

لا يجوز للزوجة المبيت عند أهلها 

و في لقائه على فضائية “إم بى سى مصر” عام 2016،  افتى عطية بعدم جواز مبيت المرأة المتزوجة عند أهلها طالما لم تكن والدتها مريضة ولا تقوم على رعايتها، و ينبغي على أهل الفتاة  مراعاة  أنها أصبحت متزوجة ومسئولة عن زوجها، ومبيتها عند أهلها بدون سبب لا يجوز.

مضيفا “أنه لا يحق للزوجة زيارة أهلها إلا كل ستة أشهر ما دام ليس هناك داعٍ أو مبرر معقول لهذه الزيارات”.

 

تعطر المرأة في الشوارع ليس زنا

وفي أغسطس من عام  2015، أفتى أستاذ جامعة الأزهر، مبروك عطية، أن تعطر المرأة أثناء سيرها في المناطق والميادين العامة، لا يعد زنا، لأنه غير ملفت للآخرين مشددًا على ضرورة أن تراعى المرأة في وضع العطر ألا يكون لافتًا للآخرين عن بعد أو يعد “مناداة للرجال.

 

فيروس كورونا عقاب إلهى إذا لم نتوصل لعلاج

وفي ظل ذروة جائحة  فيروس كورونا المستجد وازدياد أعداد الوفيات صرح عطيه بأن كورونا تكون عقابًا إلهى إذا انتشرت انتشارًا لا يحد ولا يواجه، وليس له من سبيل إلى علاج، أما لو ظهر له دواء فهو ابتلاء.

 

طلاق مستحب

ذكر الدكتور مبروك عطية في برنامج يحدث في مصر المذاع على قناة mbc مصر عام 2020، أن طلاق الرجل لزوجته سليطة اللسان مستحب، كما أن حديث أبغض الحلال عند الله الطلاق حديثًا ليس بصحيح ولا يصح الاحتجاج به.

 

فكرة الولي تقوم على أن الفتاة ليس لها خبرة بالرجال 

كما توجه عطيه بنصح الفتاة بالزواج ممن يرشحه أو يختاره لها والدها، فعقد الزواج في الإسلام لا يصح إلا بوجود ولي للمرأة، مؤكدًا أن فكرة الولي تقوم على أن الفتاة ليس لها خبرة بالرجال وأن وليها هو الذي سيدرس العريس المرشح لها، ويتأكد من كونه رجلًا.

0 تعليق

0 أضف تعليقs

أضف تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

أخبار متعلقة

Contact Us