رئيس التحرير

علاء الجمل

رئيس التحرير

علاء الجمل

بث مباشر

Loading...

كتاب وآراء

  • القارئ والصحافة الهابطة

    علاء الجمل

    «أنتوا بتقدموا صحافة هابطة، فين المواضيع اللي بتهم الناس»، يقول القارئ دائما في تعليقات بنفس المضمون على الأخبار السخيفة عديمة المضمون (نعم هي سخيفة ونطلق

  • هي شريفة.. وأبوها غير شريف

    فتحي فريد

    تابعت مثل غيري ما تم نشرة من أخبار عن زفة بلدي جابت شوارع وأزقة إحدى القرى المصرية، يحمل فيها الأب فوق أعناقه ابنته التي طُلقت

  • شيرين وحسام.. والترند

    علاء الجمل

    نعرف في مصر كيف نحول الحمقى إلى مشاهير، والمشاهير إلى أيقونات، نتتبع أخبارهم لحظة بلحظة وننفعل مع مواقفهم ونحزن لأزماتهم بل نتطرف أكثر لدرجة تجعلنا

  • هيكل وترويج الأكاذيب

    علاء الجمل

    إذا غابت المعلومات والأخبار والخلفيات فإن الكتابة تصبح في واقع الحال نوعاً من الإنشاء، جملاً مرصوصة، أو نوعاً من الإنشاد، مديحاً في هذا الطرف أو

  • كيف تدفع 40 ضعفا لتذكرة قطار؟!

    محمد الجارحي

    كيف تدفع مائة وعشر دولارا لتذكرة قطار ثمنها  أقل من 3 دولارات؟! في السطور التالية أحكي لك كيف تورطت في هذه الغرامة الكبيرة، وكيف دفعتها

ألبومات

محافظات

أرصاد وفضاء

في الذكرى التاسعة لتوليه مقاليد الحكم .. أمير قطر يوطد علاقاته مع مصر برؤية جديدة وشراكة استراتيجية

سلمى نصر الدين

Saturday 25 يونيوe 2022 | 03:09 PM

شهد مطار القاهرة، مساء أمس الجمعة، وصول الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، في زيارة هي الأولى لمصر منذ ما يقرب 7 سنوات، إذ كانت أخر زيارة لتميم في عام 2015، خلال مشاركته في القمة العربية التي أُقيمت في مدينة شرم الشيخ.

تتزامن زيارة الشيخ تميم ولقائه الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع الذكرى التاسعة لتوليه مقاليد الحكم في قطر، والتي توافق اليوم 25 يونيو، بالإضافة لتزامنها مع مرور 9 سنوات على ثورة الـ 30 من يونيو والتي أتاحت بحكم الإخوان المسلمين وكانت سببًا في الخلافات بين مصر وقطر.

زيارة الأمير تميم لمصر 

جاءت زيارة الأمير تميم لمصر بناءًا على دعوة وُجهت له من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبالتزامن مع وصوله الأراضي المصرية، تصدر هاشتاج أهلًا تميم موقع تويتر، ليكون ترحيب غير رسمي بزيارة الأمير.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، فإن الزيارة تضمنت عقد لقاءات ثنائية بين الزعيمين لتناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة للحديث حول تطورات القضايا السياسية الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

كما تأتي الزيارة خلال استعدادت الدول العربية لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنطقة الشرق الأوسط، والتحضير لقمة أمريكية- خليجية وتجمع معها مصر والأردن، إذ سبق زيارة تميم لمصر زيارة الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، والملك عبدالله الثاني، العاهل الأردني، و الملك حمد بن عيسى، حاكم البحرين.

الاستثمارات القطرية في مصر

 

قبل شهرين أُعلن عن ضخ استثمارات قطرية في مصر تصل قيمتها حوالي 5 مليارات دولار، واتفق البلدان خلال لقاء جمع بين الدكتور مصطفى مدبولي ووزير الخارجية القطري على بدء التشاور بين البلدين من خلال لجنة مشتركة.

وقبل أيام، عقد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، لقاء مع نظيره القطري علي بن أحمد الكواري على هامش مشاركتهما في منتدى قطر الاقتصادي، المنعقد في الدوحة، واتفقا الجانبان على تعزيز علاقات التعاون بين البلدين وتنمية العلاقات الاقتصادية، وتحفيز الاستثمارات بالبلدين، وتطوير آليات العمل المشترك.

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن الاستثمارات القطرية في مصر ارتفعت خلال الربع الأول من العام المالي الحالي لـ 4,2%، إذ وصلت لـ 121.8 مليون دولار مقابل 116.9 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

 

 العلاقات المصرية- القطرية

 في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013، استقبلت قطر عدد من الهاربين المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، وكانت مقرًا لبعض قنواتهم، وهو ما رفضه المواطنين والحكومة في مصر، وبدأت على إثرها القطيعة بين الدولتين.

ولكن في عام 2017، خرجت بيانات من 4 دول عربية هم (مصر- السعودية- الإمارات- البحرين)، تًفيد بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ومنع الطيران معها، ولكن العلاقات بين دول الخليج وقطر عادت لمجراها مرة أخرى بعد اتفاق العلا الموقع في السعودية عام 2021.

وظلت الأحاديث حول عودة العلاقات المصرية- القطرية للتطبيع الكامل محل جدل ونقاش، إلا إنه وجودت بوادر إيجابية تُفيد بوجود نوايا لعودة العلاقات مرة أخرى منها التهاني المتبادلة بين حاكمين الدولتين خلال الأعياد وغيرها من المناسبات، بالإضافة للقاءات جمعت بين الزعيمين.

عقب اتفاق العلا بحوالي شهر أعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها عن بداية التفاوض مع دولة قطر تمهيدًا لعودة العلاقات، وبعدها زار وفد قطري رفيع المستوى القاهرة للمباحثات، والتقى وزير الخارجية القطري الرئيس عبد الفتاح السيسي، مارس 2021، وهو نفس الشهر الذي زار فيه الوفد القطري القاهرة.

وفي يونيو  2021، اتخذت مصر قرار بتعيين السفير عمرو الشربيني، سفير فوق العادة لدى دولة قطر، وبعد شهر اتخذت قطر الخطوة ذاتها وعينت سالم بن مبارك بن شافي، سفيراً فوق العادة مفوضاً أيضاً لدى القاهرة.

وفي أغسطس 2021، التقى الرئيس السيسي الأمير تميم في العراق على هامش مشاركتهم في قمة عراقية دولية.

0 تعليق

0 أضف تعليقs

أضف تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

أخبار متعلقة

Contact Us