رئيس التحرير

علاء الجمل

رئيس التحرير

علاء الجمل

بث مباشر

Loading...

كتاب وآراء

  • القارئ والصحافة الهابطة

    علاء الجمل

    «أنتوا بتقدموا صحافة هابطة، فين المواضيع اللي بتهم الناس»، يقول القارئ دائما في تعليقات بنفس المضمون على الأخبار السخيفة عديمة المضمون (نعم هي سخيفة ونطلق

  • هي شريفة.. وأبوها غير شريف

    فتحي فريد

    تابعت مثل غيري ما تم نشرة من أخبار عن زفة بلدي جابت شوارع وأزقة إحدى القرى المصرية، يحمل فيها الأب فوق أعناقه ابنته التي طُلقت

  • شيرين وحسام.. والترند

    علاء الجمل

    نعرف في مصر كيف نحول الحمقى إلى مشاهير، والمشاهير إلى أيقونات، نتتبع أخبارهم لحظة بلحظة وننفعل مع مواقفهم ونحزن لأزماتهم بل نتطرف أكثر لدرجة تجعلنا

  • هيكل وترويج الأكاذيب

    علاء الجمل

    إذا غابت المعلومات والأخبار والخلفيات فإن الكتابة تصبح في واقع الحال نوعاً من الإنشاء، جملاً مرصوصة، أو نوعاً من الإنشاد، مديحاً في هذا الطرف أو

  • كيف تدفع 40 ضعفا لتذكرة قطار؟!

    محمد الجارحي

    كيف تدفع مائة وعشر دولارا لتذكرة قطار ثمنها  أقل من 3 دولارات؟! في السطور التالية أحكي لك كيف تورطت في هذه الغرامة الكبيرة، وكيف دفعتها

ألبومات

محافظات

أرصاد وفضاء

في ذكرى 30 يونيو.. مصر تتخلص من الفاشية الدينية وتمضي للأمام

بهاء عبد اللطيف

Thursday 30 يونيوe 2022 | 05:24 PM

يحتفل المصريون اليوم الخميس، بالذكرى التاسعة لثورة لـ30 يونيو التي اندلعت عام 2013، بعد تمرد الشعب على حكم جماعة الإخوان المسلمين، لتمضي مصر في طريقها إلى البناء والتعمير واستعادة دورها الريادي.. ذكرى ثورة المصريين على الفاشية الدينية.

 

العشيرة

“أهلي وعشيرتي” بهاتين الكلمتين كان الرئيس الإخواني محمد مرسي يستهل كلماته وخطبه العامة الموجهة إلى جموع الشعب المصري، لكنه يبدو أن ألفاظه كانت موجهة إلى فئة بعينها دون غيرها.. سوقت جماعة الإخوان لنفسها باعتبارها جماعة مناصرة للدين الإسلامي، وتسعى لتطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية.
ورغم رفع جماعة الإخوان المسلمين شعار “الإسلام هو الحل”، إلا أنها خالفت كثير من تعاليمه، وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: “آية المنافق ثلاثة إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان”، وقد انطبق الحديث الشريف على جماعة الإخوان المسلمين، فقد كذبت وأخلفت وخانت.
الكذب والحنث.. كذبت جماعة الإخوان المسلمين وحنثت بوعودها التي قطعتها كان بينها وعدها للشعب بعدم الدفع بمرشح لها في الانتخابات الرئاسية 2012، ودفعت لاحقا بمرشحين: الأول محمد مرسي والثاني خيرت الشاطر، وكليهما من قيادات حزب الحرية والعدالة وأعضاء مكتب الإرشاد.
الخيانة.. خانت جماعة الإخوان المسلمين جميع الاتفاقات والجماعات والأحزاب التي أيدتها وساندتها، وكان في مقدمتها حزب النور، الذي أُسسته الحركة السلفية في مصر، كي يكون ذراعها السياسي، ورغم التفاهم الأولي بين جماعتي الإخوان المسلمين والسفليين، وذراعيهما السياسيين حزبي الحرية والعدالة والنور، غير أن الإخوان غدروا بالسلفيين، وباعدوهم عن كل شيء واستأثروا لأنفسهم بكل شيء، النفوذ والمناصب والرأي والغلبة.
السيطرة.. سعت جماعة الإخوان المسلمين للسيطرة على جميع مؤسسات الدولة، زرعت رجالها وشبابها في جميع المؤسسات والمرافق حتى تتمكن من السيطرة على كل شيء فيها.

 

إقطاعية إخوانية

تعامل الإخوان مع مصر، كأنها إقطاعية وليست جمهورية مستقلة، لم يحترموا تنوع شعبها واختلاف ثقافاته وخلفياته العرقية وعاداته، حاولوا السيطرة على كل شيء فيه، وحاولوا قيادة المصريين في اتجاه واحد لا سبيل لغيره، حتى انتفض الشعب ضدهم، وأسسوا حركة تمرد لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي.
تأسست تمرد بعد 10 أشهر فقط من تولي مرسي مهام رئاسة الجمهورية، تعبيرًا عن حالة الرفض الشعبي لحكم الإخوان، مطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وحددت يوم 30 يونيو موعدا لانتهاء المهلة للاستجابة لهذا المطلب ودعت الموقعين للتظاهر بعد انتهاء المهلة إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم، وتجاهل «المعزول» المطالب الشعبية ووصفها بالمطالب العبثية.

 

الإخوان: محمد مرسي رئيسا لمصر.. وإلا ستعم الفوضى

سبق إعلان محمد مرسي رئيسا لمصر موجة من التقلبات والأحداث الأمنية المتسارعة، فقد كان هناك تسريبات بفوز الفريق أحمد شفيق برئاسة الجمهورية، وقال البرلماني مصطفى بكري إن الحرس الجمهوري توجه إلى مقر إقامة الفريق شفيق لتأمينه، وبدء توليه مهام الرئاسة، قبل أن تسمي اللجنة العليا للانتخابات الدكتور محمد مرسي رئيسا لمصر.
هددت جماعة الإخوان المسلمين بإحراق مصر، إذ ما تم تغيير النتيجة، التي أعلنوها بتقدم مرسي على شفيق قبل أن تُغلق لجان الانتخابات أبوابها أمام الناخبين، لكن أزمة دستورية وقانونية سبقت إعلان الانتخابات.
ونستعرض فيما يلي أبرز الأزمات القانونية والسياسية التي خلفتها جماعة الإخوان المسلمين، إبان فترة حكمهم.. اضغط هنا

 

 

برنامج النهضة يتحطم على صخرة الواقع
روجت جماعة الإخوان المسلمين لنفسها طويلا، بأنها لديها خطط وبرامج تمكنها من انتشال مصر من كبوتها والنهوض بها اقتصاديا، وهو ما سار على نهجه المرشح الرئاسي محمد مرسي، الذي روج لبرنامجه التنموي كثيرا، وأطلق عليه برنامج “النهضة”.
النهضة اعتمدت على 5 مسارات رئيسية، هي: الأمن والمرور والخبز والنظافة والوقود.
كانت هذه الوعود سفينة هشة تحطمت على صخرة الواقع، الذى انفصل عنه الإخوان رئيسا وحزبا وجماعة.
كانت هناك مشاكل كثيرة على جميع الأصعدة في مصر، بينها أزمة أسطوانات البوتوجاز، وأزمة نقص الوقود، وأزمة رغيف الخبر، وغيرها.. اضغط هنا

 

العنف ضد المتظاهرين

حاولت الإخوان دفع الشعب إلى اتجاه واحد لا سبيل لغيره، حاولت فرض خططها ورأيها عليهم، ولم تقبل أبدا أي نقد أو رأي يخالف استراتيجية السيطرة والتمكين التي بدأت في تنفيذها، واعترض الشعب عليها ما دفعهم لمواجهة العنف والتظاهرات بالدم والنار.. اضغط هنا

 

مصر تستعيد دورها الريادي
الآن، وبعد 9 سنوات من ذكرى اندلاع ثورة 30 يونيو، وتخلص مصر من حكم الفاشية الدينية، تمضي مصر في طريقها نحو بناء دولة مدنية قوية، يعيش فيها المصريون في طمأنينة ورخاء على اختلاف ثقافاتهم واختلافاتهم وديانتهم.
ويؤكد خبراء أن مكانة مصر تقوى يوما بعد آخر، وأن ملامح الشرق تتغير في ظل مساعي المصالحة بين مصر وتركيا، والمصالحة بين دول الخليج وأنقرة، فيما ضيقت الأخيرة على تنظيم الإخوان وقيدت حركته، ودفعت قنواته إلى الخروج إلى الشتات.

0 تعليق

0 أضف تعليقs

أضف تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

أخبار متعلقة

Contact Us