رئيس التحرير

علاء الجمل

رئيس التحرير

علاء الجمل

بث مباشر

Loading...

كتاب وآراء

  • مصرع 5 أفراد من أسرة واحدة في احتراق سيارتهم على طريق الواحات

    نشب حريق داخل سيارة ملاكي أسفر عن مصرع 5 أشخاص داخل سيارتهم، وذلك أثناء سيرهم بطريق الواحات البحرية. ودفعت قوات الحماية المدنية بالجيزة بسيارات الإطفاء

  • محتسبو الإعلام والكمبوشة الإعلامية

    حسام السويفي

    محمد الباز الذي انتقد من قبل منح البعض لأنفسهم دور المحتسبين في الاعلام، هو نفسه من ارتكب نفس فعلتهم؛ فمنح بعضهم شهادة مهنية، وحجبها عن

  • يناير.. البهجة والحزن

    علاء الجمل

    مضت 2022 سريعاً قبل أن ننجز نصف ما وعدنا به أنفسنا في بداية يناير، كما يحدث كل عام، وبأحلام مؤجلة، وخطط غير مكتملة التنفيذ، وأعمار

  • ضغوط عالمية واخفاق حكومي

    علاء الجمل

    إذا طلبنا من رجل عادي الدخول في مواجهة مع “بيج رامي” ستكون النتيجة مأساوية بلا شك خاصة مع عدم اخضاعه لتأهيل من أي نوع يعينه

  • القارئ والصحافة الهابطة

    علاء الجمل

    «أنتوا بتقدموا صحافة هابطة، فين المواضيع اللي بتهم الناس»، يقول القارئ دائما في تعليقات بنفس المضمون على الأخبار السخيفة عديمة المضمون (نعم هي سخيفة ونطلق

ألبومات

محافظات

أرصاد وفضاء

في صفقة تبلغ 600 مليون دولار.. السيادي السعودي يستعد الاستحواذ على بنك مصري شهير

أحمد عبدالله

Tuesday 13 ديسمبر 2022 | 12:03 PM

في ظل تدفقات الاستثمارات السعودية المستثمرة إلى السوق المصري، نشرت وكالة “بلومبرج” تقريرًا عن اتجاه السيادي السعودي لتنفيذ صفقة استحواذ ضخمة على أحد البنوك المصرية.

وقالت وكالة بلومبرغ، اليوم الإثنين، إن صندوق الثروة السيادية السعودي (صندوق الاستثمارات العامة) يجري محادثات متقدمة للاستحواذ على المصرف المتحد المملوك للبنك المركزي في مصر.

ووفقًا للأنباء، من المتوقع أن تبلغ قيمة الصفقة حال تنفيذها حوالي 600 مليون دولار، وفقًا لأشخاص على دراية بالموضوع.

وبحسب موقعه على الإنترنت، فإن المصرف المتحد، الذي تأسس عام 2006، لديه 65 فرعا على مستوى البلاد وأكثر من 200 جهاز صراف آلي.

ذراع الصندوق

وقالت المصادر إن المناقشات لا تزال في بدايتها، وأضافت أن صندوق الاستثمارات العامة البالغ قيمته 620 مليار دولار سينفذ عملية الاستحواذ من خلال وحدة تابعة.

وأنشأ السيادي السعودي الشركة السعودية المصرية للاستثمار في وقت سابق من هذا العام للاستثمار في قطاعات واسعة من الاقتصاد المصري.

واستمرت الشركة السعودية حتى الآن ما يقرب من 1.3 مليار دولار في السوق المصري بعد الاستحواذ على حصص في أسهم 4 شركات مدرجة في البورصة المصرية.

موعد متوقع

وفقًا للأنباء قد يتم الانتهاء من اتفاق بحلول هذا الشهر، على الرغم من أنه لا يزال يتم الاتفاق على الشروط النهائية، ولا تزال الصفقة في مرحلة الفحص النافي للجهالة.

وقالت وكالة بلومبرج إن ممثلو صندوق الاستثمارات العامة امتنعوا عن التعليق، ولم يتسن الاتصال بمسؤولين في البنك المركزي المصري للتعليق.

الدعم السعودي لمصر

تتخذ المملكة العربية السعودية خطوات لتقديم الدعم المالي لدول المنطقة في الوقت الذي تتطلع فيه إلى تعزيز الحلفاء وتوطيد علاقات جديدة.

وبالنسبة لمصر، تعهدت المملكة باستثمارات بقيمة 10 مليارات دولار في قطاعات مثل الرعاية الصحية والتعليم والزراعة.

وقد استحوذت بالفعل على حصص مملوكة للدولة في أربع شركات مصرية مدرجة في البورصة مقابل 1.3 مليار دولار وأودعت 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري.

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن المملكة بدأت “الاستثمار بقوة في مصر وستواصل النظر في فرص الاستثمار الأكثر أهمية من الودائع، يمكن سحب الودائع لكن الاستثمارات تبقى”.

 

0 تعليق

0 أضف تعليقs

أضف تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

أخبار متعلقة

Contact Us