رئيس التحرير

علاء الجمل

رئيس التحرير

علاء الجمل

بث مباشر

Loading...

كتاب وآراء

  • القارئ والصحافة الهابطة

    علاء الجمل

    «أنتوا بتقدموا صحافة هابطة، فين المواضيع اللي بتهم الناس»، يقول القارئ دائما في تعليقات بنفس المضمون على الأخبار السخيفة عديمة المضمون (نعم هي سخيفة ونطلق

  • هي شريفة.. وأبوها غير شريف

    فتحي فريد

    تابعت مثل غيري ما تم نشرة من أخبار عن زفة بلدي جابت شوارع وأزقة إحدى القرى المصرية، يحمل فيها الأب فوق أعناقه ابنته التي طُلقت

  • شيرين وحسام.. والترند

    علاء الجمل

    نعرف في مصر كيف نحول الحمقى إلى مشاهير، والمشاهير إلى أيقونات، نتتبع أخبارهم لحظة بلحظة وننفعل مع مواقفهم ونحزن لأزماتهم بل نتطرف أكثر لدرجة تجعلنا

  • هيكل وترويج الأكاذيب

    علاء الجمل

    إذا غابت المعلومات والأخبار والخلفيات فإن الكتابة تصبح في واقع الحال نوعاً من الإنشاء، جملاً مرصوصة، أو نوعاً من الإنشاد، مديحاً في هذا الطرف أو

  • كيف تدفع 40 ضعفا لتذكرة قطار؟!

    محمد الجارحي

    كيف تدفع مائة وعشر دولارا لتذكرة قطار ثمنها  أقل من 3 دولارات؟! في السطور التالية أحكي لك كيف تورطت في هذه الغرامة الكبيرة، وكيف دفعتها

ألبومات

محافظات

أرصاد وفضاء

مصر وصندوق النقد

علاء الجمل

Friday 30 سبتمبر 2022 | 05:57 PM

العلاقة بين مصر وصندوق النقد الدولي منذ سنوات بعيدة تشبه العلاقات العاطفية المعقدة، هي ودودة وهو صارم، هي تمضي ببركة دعاء الصالحين فلا خطط ولا دراسات قادرة على إيجاد حلول لأزماتها المتجددة باستمرار، وهو دقيق للغاية يسير وفي يده آلة حاسبة لجمع الديون والفوائد، هي طلباتها كثيرة نظراً لالتزاماتها تجاه أبناءها، وهو شديد الدهاء ولا يعرف منطق الدفع بلا مقابل، هي مطيعة عندما تحتاج إلى التمويل وهو مستبد يريد اخضاعها لكل طلباته التي تراكم عليها الديون فتظل تحت رحمته.

يجيد صندوق النقد الدولي اختيار فرائسه التي كثرت مؤخراً، فحيثما يولي وجهه توجد مناطق النزاعات والأزمات والحروب إضافة إلى البلاد التي تتعرض لضغوط اقتصادية وهي فرص سانحة يستغلها الصندوق ليعزز مركزه المالي بفوائد تتجاوز مئات المليارات سنوياً، ومن أجل ذلك يطلق التصريحات والتقارير التي تقوي موقفه المتعنت على طاولة التفاوض.
«مصر تتعرض لصدمة اقتصادية» ، هكذا وصفت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي الوضع الاقتصادي لدينا في تصريحات خاصة انفرد بها موقع «مصرالآن» ، مشيرة إلى أن التفاوض مع مصر هدفه ضمان عدم اضرار الصدمة الاقتصادية بالطبقات الأكثر فقراً.

تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي لموقع «مصرالآن» جاءت على خلفية الاستفسار عن القرض الذي طلبته مصر من الصندوق وقيمته لا تزيد عن 10 مليارات دولار وهو المبلغ الذي أكده محمد معيط وزير المالية في لقاء تليفزيوني،حيث جرت مفاوضات طويلة بين الجانبين حملت نقاطاً خلافية تتعلق بعجز الموازنة ودعم السلع الغذائية والطاقة.

وحصل الصندوق مؤخراً على نسخة من وثيقة ملكية الدولة، التي تشجع مشاركة القطاع الخاص على الاستثمار وهي نقطة خلاف رئيسية حيث طالب القاهرة باتخاذ خطوات لتعزيز تطوير القطاع الخاص وتحسين الحوكمة وتقليص دور الدولة.

في تصريحاتها قالت كريستالينا جورجيفا إن مصر أبلت بلاء حسناً على صعيدي الإصلاح الاقتصادي وبرامج الحماية الاجتماعية للطبقات الفقيرة، مشيدة بخطوات البنك المركزي المصري لضبط سعر صرف العملات الأجنبية وحماية الاحتياطي النقدي لدى مصر بما يضمن سلامة الاقتصاد.

وتعكس التصريحات الإيجابية من جورجيفا رغبة قوية في اقراض مصر والتعامل معها ، خاصة بعدما نفذت القاهرة كل ملاحظات الصندوق وأبرزها وأخطرها تعويم الجنيه 3 مرات خلال 8 سنوات أفقدته 80% من قيمته ،ما أدى إلى قفزة كبيرة في الأسعار بات المواطن العادي لا يتحملها.

ويحاول صندوق النقد دائماً الظهور في دور المدافع عن البسطاء ، فقد أكد أن المباحثات مع مصر تأتي لضمان ألا تضر الصدمة الاقتصادية الطبقات الفقيرة، وفي الوقت ذاته يواصل الصندوق الضغط على مصر لتعديل وضع العملة بما يرفع الدولار إلى 23 جنيهاً وهو قرار على وشك الصدور ضمن إجراءات البنك المركزي لمعالجة الأزمة وتخفيف حدة التضخم والأهم من ذلك الحصول على القرض..وتستمر الأزمة.

0 تعليق

0 أضف تعليقs

أضف تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

أخبار متعلقة

شيرين وحسام.. والترند

نعرف في مصر كيف نحول الحمقى إلى مشاهير، والمشاهير إلى أيقونات، نتتبع أخبارهم لحظة بلحظة وننفعل مع مواقفهم...

هي شريفة.. وأبوها غير شريف

تابعت مثل غيري ما تم نشرة من أخبار عن زفة بلدي جابت شوارع وأزقة إحدى القرى المصرية، يحمل فيها الأب فوق...

القارئ والصحافة الهابطة

«أنتوا بتقدموا صحافة هابطة، فين المواضيع اللي بتهم الناس»، يقول القارئ دائما في تعليقات بنفس المضمون على...

Contact Us