رئيس التحرير
علاء الجمل

ما حكم صلاة العيد جماعة خلف تلفاز أو بث إلكتروني؟

صلاة العيد-أرشيفية
صلاة العيد-أرشيفية

 

أعلنت دار الإفتاء المصرية، عن أن اليوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك 2023، وأن الغد الخميس، هو المتمم لشهر رمضان الكريم وثبوت رؤية هلال شهر شوال.

ويتسائل عدد كبير من المواطنين، عن حكم صلاة العيد جماعة خلف تلفاز أو بث إليكتروني، ويستعرض مصر الآن خلال السطور الآتية الإجابة الصحيحة لهذه التساؤلات.

حكم صلاة العيد خلف بث إليكتروني

تزايد البحث عن إجابة التساؤل هل تجوز صلاة العيد خلف البث التليفزيوني؟، قبيل ساعات من استقبال عيد الفطر المبارك، أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه إذا كانت صلاة العيد تصح في البيت فإنها لا تصح خلف مذياع أو تلفاز أو بث إلكتروني مباشر؛ لأن صلاة الجماعة لا تتحق إلا إذا كان المصلون مع إمامهم في مكان واحد أو مكان متصل به، وهذا القدر يكاد يكون متفقًا عليه بين جمهور العلماء وعامة الفقهاء، وهذا ما دلت عليه ظواهر النصوص من القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعمل الصحابة والتابعين.

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية، أن خروج المسلمين رجالًا ونساء وأطفالًا لصلاة العيد أمر مستحب؛ ليكبروا الله ويشهدوا الخير.

وتابع: ينبغي الفصل بين الرجال والنساء إذا أقيمت الصلاة، فيصطف الرجال في الصفوف الأولى ثم الصبيان ثم النساء؛ ولا تقف المرأة عن يمين الرجل ولا عن شماله؛ فعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: ألا أحدثكم بصلاة النبي ﷺ: «فَأَقَامَ الصَّلَاةَ، وَصَفَّ الرِّجَالَ وَصَفَّ خَلْفَهُمُ الْغِلْمَانَ، ثُمَّ صَلَّى بِهِمْ فَذَكَرَ صَلَاتَهُ»، ثُمَّ قَالَ: «هَكَذَا صَلَاةُ -قَالَ عَبْدُ الْأَعْلَى: لَا أَحْسَبُهُ إِلَّا قَالَ: صَلَاةُ أُمَّتِي-». [أخرجه أبو داود].