رئيس التحرير
علاء الجمل

آخرهم كاريمان حمزة.. مشاهير رحلوا عن عالمنا في 2023

مصر الآن

قبل ساعت من نهاية عام 2023، رحلت عن عالمنا الإعلامية كاريمان حمزة، بعد صراع طويل مع المرض، بعد مشوار طويل قضته أمام شاشاة التليفزوين المصري، حيث كانت هي أولى الإعلاميات بالحجاب أمام الشاشة، وعُرفت بالعِناد والإصرار والمثابرة في بداياتها.

رحلوا عن عالمنا في 2023

 

وتبرز "مصر الآن" في هذا التقرير من رحلوا عن عاملنا من الإعلاميين والفنانين خلال العام المنقضي، حيث اختتمت كاريمان حمزة الراحلة رقم 30، بعدما شهد العام الماضي وفاة 29 فنانًا وفنانة من مختلف دول الوطن العربي، كلٌ في ظروف تختلف عن غيره، جاءات البداية مع رحيل لبنى محمود في مارس 2023، وانتهت بالإعلامية الراحلة

أعلنت نقابة المهن التمثيلية وفاة الفنانة لبنى محمود، 19 مارس الماضي، بينما رحل عن عالمنا الفنان مجدي عبدالوهاب في الساعات الأولى من صباح، الخميس 23 مارس.

وفي 6 إبريل رحل الناقد السينمائي مجدي الطيب عن عالمنا عن عمر يناهز 65 عامًا، أعقبه رحيل الفنان عاطف السعيد بشكل مفاجئ، إذ كان يعاني من ظروف صحية لأسباب نفسية سيئة.

وفي 7 أبريل توفيت الممثلة والإعلامية شيرين الطحان عن عمر ناهز 47 عاما بعد صراع مع المرض.

شيرين الطحان

وتوفي الفنان مصطفى درويش، 1 مايو 2023، بسبب توقف مفاجئ في عضلة القلب، تاركا صدمة في قلوب محبيه.

ومساء الإثنين 15 مايو توفى الفنان النوبي محمد الأدنداني، الذي اشتهر بتقديم شخصية «عم إدريس» في الكثير من الأعمال الفنية.

 

علاء عبدالخالق.. مطرب الثمانينيات الأول

 

بينما رحل عن دنيانا الفنان علاء عبدالخالق في 4 يوليو الماضي، عن عمر يناهز الـ 59 عامًا، وذلك بعد فترة من الصراع مع المرض والابتعاد عن الظهور، فيما توفي الفنان الشاب شريف شاكر في 10 نوفمبر، بعد معاناة مع مرض السرطان.

علاء عبدالخالق 

 

وتوفي المخرج أحمد سامي العدل، نجل الفنان الراحل سامي العدل يوم 30 سبتمبر بشكل مفاجئ، كما رحل عن عالمنا، 1 يوليو، الفنان الشاب أحمد قنديل، عن عمر يناهز 36 عاما بشكل مفاجئ، بسبب أزمة قلبية.

كما توفي الشاعر الغنائي شوقي حجاب صباح يوم 26 يوليو الماضي، عن 77 عامًا، بعد تدهور حالته الصحية داخل العناية المركزة بأحد المستشفيات.

كما رحلت الفنانة منحة زيتون الشهيرة بـ«أم فرحات» في فيلم «همام في أمستردام» عن عالمنا 9 أغسطس الماضي، عن عمر يناهز 63 عاما، وذلك بعد صراع مع المرض.

وفي 12 سبتمبر رحلت عن عالمنا إحدى نجمات الزمن الجميل الفنانة كريمان، عن عمر ناهز 86 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، كما غيّب الموت، 22 سبتمبر، الفنان التشكيلى والناقد عز الدين نجيب، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 83 عاما.

 

ورحل الفنان أشرف مصيلحي عن عمر ناهز الـ49 عامًا، بعد صراع مع مرض السرطان في 17 سبتمبر الماضي في صدمة للوسط الفني، بينما رحلت عن عالمنا الفنانة شريفة فاضل، 5 مارس الماضي، عن عمر يناهز الـ 85 عاما.

أشرف مصيلحي

ورحل عن عالمنا 7 نوفمبر الفنان القدير عثمان محمد على، والد الفنانة سلوى عثمان، عن عمر يناهز الـ88 عامًا، بينما توفي الفنان محمد فريد 30 سبتمبر.

ورحل الفنان محمد فريد إثر صراع مع المرض بسبب الشيخوخة والتقدم في العمر، داخل العناية المركزة بأحد المستشفيات، الذي تم نقله إليه قبل وفاته، بسبب معاناته من نقص الهيموجلوبين.

 

نجاح سلام.. صاحبة أشهر أغنية وطنية

 

وفي 23 سبتمبر، رحل المخرج منير راضي شقيق الفنانة عفاف راضي عن عمر يناهز الـ80 عاما، كما توفيت الفنانة نجاح سلام صاحبة أغنية «يا أغلى اسم في الوجود» عن 92 عامًا، يوم 28 سبتمبر.

 

وبشكل مفاجئ رحل عن عالمنا الفنان محمد بطاوي، أحد نجوم «مسرح مصر»، وذلك إثر أزمة قلبية 7 أكتوبر.

بينما توفيت الفنانة رانيا شعلان، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، أدى إلى احتجازها في أحد المستشفيات حتى وفاتها في مدينة 6 أكتوبر في 21 يناير.

ضحايا قصف غزة

 

واستشهد الفنان الفلسطيني على نسمان، 14 أكتوبر الماضي، في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وسط حزن المشاهير في الوسط الفني، كما فقدت الإسماعيلية أحد رموز فن السمسمية وتراثها الفلكلورى الفنان يحيى مولر، قائد فرقة السمسمية بالإسماعيلية، والفرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية في 16 أكتوبر الماضي.

طارق عبدالعزيز وأشرف عبدالغفور

 

صدمة أخرى تلقاها الوسط الفني برحيل الفنان طارق عبدالعزيز بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة، في 26 نوفمبر الماضي، أثناء تصوير مسلسل «وبقينا اتنين».

كما توفي الفنان أشرف عبدالغفور في حادث سير 3 ديسمبر، عن عمر يناهز 81 عامًا بعد تعرضه لحادث سير أثناء انتقاله إلى منزل ابنته ريهام عبدالغفور.

وفي 15 ديسمبر رحل الفنان عادل أنور، إثر أزمة صحية، وأعلن عن وفاته ابن شقيقته الشاعر والسيناريست أيمن بهجت قمر وشقيقه المطرب أبوالليف.