رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد "التعويم".. إلى أين تتجه أسعار اللحوم والدواجن في مصر؟

مصر الآن

قبل أيام قليلة من شهر رمضان، الشارع المصري مشغول جدا، بشأن مصير أسعار اللحوم والدواجن ومنتجاتهما، بعد قرار البنك المركزي المصري صباح الأربعاء 6 مارس 2024، بتعويم الجنيه، للقضاء على السوق السوداء والسيطرة على معدلات التضخم.

أسعار اللحوم والدواجن قبل شهر رمضان

وكانت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي قررت في اجتماعها الاستثنائي خلال ساعات مبكرة من اليوم، السماح بتحديد سعر الصرف وفقًا لآليات السوق، ورفع سعري عائد الإيداع والإقِراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسة للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس، ليصل إلى 27.75%.

في هذا الصدد، طمأن الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن المصري، المواطنين، خلال تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية” بشأن أسعار الدواجن والبيض بعد قرار البنك المركزي المصري صباح اليوم، السماح بتحديد سعر الصرف وفقًا لآليات السوق.

وقال الزيني، إن أكثر ما كان يؤرق منتجي ومربي الدواجن في مصر هو سعر الدولار في السوق السوداء، التي وصل فيها سعر الدولار لـ70 جنيهًا الفترة الماضية، وتعويم الجنيه سيسهم في خفض السعر في السوق السوداء، وحتى لو استقر سعر الجنيه في البنوك العاملة بمصر عند سعر 40 جنيهًا فهذا أمر جيد.

أسعار الأعلاف في مصر

ولفت نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إلى أن أسعار الدواجن والبيض لن ترتفع لأن المنتجين كانوا يتعاملون بالدولار بسعره المرتفع في السوق السوداء، لذلك الوضع حاليًا في سوق الدواجن مستقر، موضحًا أنه إذا وفر البنك المركزي الدولار بسعر 40 جنيهًا للمربين أو سعر مقارب وقضى على السوق السوداء، ستتراجع أسعار الفراخ والبيض في مصر.

وعن أسعار الأعلاف، قال الزيني إن سعر العلف ينخفض بنحو 500 جنيه يوميًا، ووصل سعر التراجع حتى هذه اللحظة لـ6 آلاف جنيه، وسجل سعر طن العلف 25 ألف جنيه هبوطًا من سعر 31 ألف جنيه.

توقعات أسعار اللحوم بعد التعويم

من جانبه، كشف حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين المصريين، مفاجأة في سعر كيلو اللحوم بمصر، خلال تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، قائلًا إن “أسعار اللحوم لن ترتفع بعد التعويم وذلك لعدة أسباب، أبرزها أن سعر الدولار في السوق السوداء في الأصل كان أعلى من البنوك بنحو 50%، لذلك لن يكون هناك فارق كبير عن التعويم، بل بالعكس التعويم سيسيطر على السوق السوداء”.

وحذّر نقيب الفلاحين، من خطوة يقوم بها بعض تجار المواشي واللحوم، وهي نشر الإشاعات للتلاعب بالأسعار، مؤكدًا أن أي ارتفاع ستشهده أسعار اللحوم الفترة المُقبلة هو تلاعب من قِبل التجار.

وأكد أبو صدام، أن الفترة الماضية كانت هناك توقعات بانخفاض الأسعار تزامنًا مع توفر الأعلاف، لكن بعد تحرير سعر الصرف لن يكون هناك انخفاض للأسعار، ولكن سيستقر السوق عند الأسعار الحالية، وسيظل سعر كيلو اللحمة ثابتًا عند سعر 400 جنيه.