رئيس التحرير
علاء الجمل

باحثون عراقيون يبتكرون تقنية جديدة للكشف عن نوع المرض من لون اللسان

مصر الآن

أعاد الذكاء الاصطناعي للواجهة تطبيقات ممارسة صينية قديمة في طب الأعشاب لفحص اللسان البشري للكشف عن علامات المرض.

ووفقا لتقرير شبكة "رؤية" الإخبارية، فقد أجرى باحثون من الجامعة التقنية الوسطى العراقية وجامعة جنوب أستراليا دراسة عميقة للتحقق من دقة هذه التكنولوجيا في الكشف عن الأمراض.

نوع المرض من لون اللسان

وذكر موقع (Study Finds) أن الباحثين استخدموا كاميرا وكمبيوتر لالتقاط صور لألسنة المرضى، بالتركيز على 50 فردًا مصابين بأمراض مثل مرض السكري والفشل الكلوي وفقر الدم، وقاموا بمقارنة ألوان اللسان الملتقطة بقاعدة بيانات شاملة تضم 9000 صورة لسان.

وكشف، في تقرير نشره الجمعة 29 مارس 2024، أن الأمراض المختلفة تظهر ألوانًا متباينة للسان، فمرضى السكري يعطي اللسان لونًا أصفرًا، ويكتسب لسان مرضى السرطان أرجوانيًّا يعلوه طبقة دهنية سميكة، فيما يكون لسان مرضى السكتة الدماغية الحادة أحمرًا معوجًا.

 

وأضاف أن الباحثين حققوا معدل دقة تشخيصية بنسبة 94%، مقارنة بنتائج المختبرات التقليدية، فالنظام يقوم تلقائيًا بإنشاء رسائل بريد صوتي تحدد لون لسان المريض والمرض المكتشف، والتي ترسل كرسائل نصية إما إلى المريض أو مقدم الرعاية الصحية المعين له.

تطور الذكاء الاصطناعي

ونقل الموقع عن الأستاذ المساعد في الجامعة العراقية وجامعة جنوب أستراليا، علي الناجي، قوله إن الطب الصيني كان رائدًا في ممارسة فحص اللسان للكشف عن المرض، وأن الطب التقليدي استفاد من هذه الطريقة، فلون وشكل وسُمك اللسان تكشف عن علامات الإصابة بمرض السكري، وأمراض الجهاز الهضمي والدم والقلب.

 

وأضاف أن الدراسة تستخدم وسائل الذكاء الاصطناعي لتشخيص المرض من مظهر اللسان عن بعد، فتحليل اللسان المحوسب دقيق للغاية ويمكن أن يساعد في تشخيص الأمراض عن بعد بطريقة آمنة وفعالة وسهلة وغير مؤلمة وفعالة من حيث التكلفة، موضحًا أن هذه ممارسة قديمة تطورت في العصر الرقمي.

 

وقال الناجي إن دقة التشخيص من الممكن أن تصل إلى 80% لأكثر من 10 أمراض تسبب تغيرًا واضحًا في لون اللسان، لافتًا إلى أن الدراسة التي أجراها حققت دقة بنسبة 94% في 3 أمراض، لذا فإن هناك إمكانية لتحسين هذا البحث بشكل أكبر.