رئيس التحرير
علاء الجمل

الرد الإيراني على إسرائيل.. التداعيات على الاقتصاد وأسعار النفط

مصر الآن

قلق متزايد وأوقات عصيبة يعيشها الاقتصاد العالمي منذ ساعات خاصة في منطقة الشرق الأوسط، منذ إطلاق إيران عشرات الطائرات المُسيرة والصاوريخ تجاه إسرائيل، مع توعّد إسرائيلي أمريكي بالرد.

ومع تصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة بين إيران وإسرائيل، يحبس الاقتصاد العالمي أنفاسه تحسبًا لتداعيات قد تصيب أسواق الطاقة والبورصات العالمية وحركة التجارة.

تداعيات اقتصادية بسبب الرد الإيراني

قال الدكتور أسامة عبدالخالق، الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية“، إن المنطقة العربية ستتأثر بالكامل بالهجوم الإيراني على إسرائيل، إضافة إلى ارتفاع قوي في الأسعار للنفط والذهب.

 

وتابع الخبير الاقتصادي: التداعيات الاقتصادية السلبية للاقتصاد بدأت اليوم متمثلة في هبوط لأغلب بورصات الخليج، على أن تتراجع باقي بورصات المنطقة يوم غد الاثنين لأن بعض البورصات مغلقة اليوم الأحد بسبب إجازة عيد الفطر المبارك.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن أسعار النفط في بداية تداولات الأسبوع غدًا الاثنين سترتفع لأرقام قياسية بجانب أسعار الذهب التي ستصل لأرقام خيالية ربما تزيد عن أرقام بداية جائحة كورونا.

مستقبل ضبابي أمام الاقتصاد العالمي

وأشار عبدالخالق إلى ضرر كبير سيلحق بالتجارة في طريق البحر الأحمر، ما سينعكس سلبًا على أسعار الغذاء والسلع.

ولفت إلى أن شركات الطيران وقطاع السياحة أكبر المتضررين خاصة بعد إلغاء بعض رحلات الطيران من قبل دول كبرى.

وأوضح الخبير الاقتصادي أنه من غير المعلوم حتى هذه اللحظة إلى أين سيتجه الاقتصاد العالمي، خاصة بعد أنباء عن عزم تل أبيب الرد على الهجوم الإيراني.

تراجعات في البورصات 

شهدت مؤشرات أسواق الخليج الرئيسة تراجعات قوية، في بداية تعاملات اليوم الأحد 14 إبريل 2024، عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل، ليلة السبت، والذي أثار مخاوف من اتساع نطاق الحرب في المنطقة.

 

وهبط مؤشر سوق الأسهم السعودية “تاسي” بنحو 1.8 بالمئة إلى مستوى 12557 نقطة، كما انخفض مؤشر قطر الرئيس 1.3 بالمئة، وهبط مؤشر الكويت الرئيسي بنسبة 0.79 بالمئة، وتراجع مؤشر بورصة مسقط 0.19 بالمئة، وفق سكاي نيوز.

تعليق الطيران لعدة دول  

ألغت طيران الإمارات، بعض رحلاتها إلى وجهات في المنطقة نتيجة إغلاق المجال الجوي في بعض دول المنطقة. وقال متحدث باسم طيران الامارات: “بعد إغلاق المجال الجوي مؤخرًا في بعض الدول، ألغت طيران الإمارات بعض الرحلات وأعادت توجيه رحلات أخرى”، وفق صحيفة البيان الإماراتية،

كما أعلنت شركة “مصر للطيران” تعليق رحلاتها الجوية من وإلى مختلف المطارات بدول الأردن والعراق ولبنان، لحين إشعار آخر، وفق بيان رسمي للشركة،

وجاء هجوم طهران على إسرائيل ليلة أمس السبت، ردًا على ضربة جوية يعتقد أنها إسرائيلية على مجمع سفارتها في دمشق في الأول من إبريل وأدت إلى مقتل مسؤولين من الحرس الثوري.

وفاقم الهجوم الإيراني المخاوف من نشوب صراع إقليمي أوسع.