رئيس التحرير
علاء الجمل

خبير يكشف مدى تأثر البورصة المصرية بتوترات الشرق الأوسط

مصر الآن

تأتي أولى جلسات البورصة المصرية، اليوم الاثنين 15 إبريل 2024، بعد انتهاء عطلة عيد الفطر، في ظل توترات جيوسياسية متصاعدة، ترتب عليها تراجع الأسهم الخليجية.

وكانت معظم أسواق الخليج، قد أغلقت أمس الأحد على انخفاض بعدما شنت إيران هجومًا على إسرائيل، ما زاد من خطر توسع الصراع في المنطقة.

الشراء في البورصة

وقال محمد سعيد عضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، في تصريحات لـ"شبكة رؤية الإخبارية"، إن السوق المصرية شهدت أداءً متميزًا قبل إجازة عيد الفطر، ورغم أن الأسبوع المنتهي أسبوع قصير بسبب الإجازة إلا أنه أكد ظهور قوي للقوى الشرائية ومعادلتها للقوى البيعية التي وضح تمامًا تخليها عن الهيمنة التي كانت تسيطر بها على أداء السوق خلال الفترة الماضية.

وأضاف سعيد أن السوق بدون التصعيد السياسي الحادث مؤخرًا مؤهلة جدا لأن تبدأ موجه صعودية جيدة جدًا، ولكن بسبب حاله الذعر الموجودة عند شريحة كبيرة من المتداولين في البورصة على إثر التوترات السياسية، فمن المتوقع أن تستهل تداولات العودة من الإجازة بضغط بيعي عنيف تمتص به حالة عدم اليقين والمشاعر السلبية الموجودة عند البعض.

البيع في بورصة مصر

وتوقع سعيد، أن تشهد السوق حالة مؤقتة من الانخفاض وسرعان ما تنتهي ليعاود السوق الصعود مرة ثانية لمستويات فوق 29 ألف نقطة، موضحًا أن مستويات الدعم التي يمكن أن تحمي السوق في مواجهة الضغوط البيعية هي مستويات 27800 و26500 نقطة على المؤشر الرئيسي للبورصة.

 

تراجع مؤشر البورصة الرئيسي

كان المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “إيجي إكس 30” قد تراجع الأسبوع الماضي، والذي اقتصر على جلستين، بنسبة 0.01% ليغلق عند مستوى 28503.75 نقطة، وهو ثاني أسبوع في شهر إبريل.

 

وصعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوى الأوزان” في البورصة المصرية الأسبوع الماضي بنسبة 0.94% ليغلق عند مستوى 6541.52 نقطة.

وسجل مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان” نموًا بنسبة 0.89% ليغلق عند مستوى 9311.42 نقطة، وسجل مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” نموًا بنسبة 0.29% ليغلق عند مستوى 34945.11 نقطة، فيما تراجع مؤشر تميز بنسبة 1.05% ليغلق عند مستوى 7509.25 نقطة.