رئيس التحرير
علاء الجمل

أين تتركز الاستثمارات الإماراتية؟.. تقرير يوضح| فيديو

مصر الآن

حققت  الاستثمارات الإماراتية في الخارج أداء متفوقا، في ظل التقلبات الاقتصادية العالمية والمشهد الاستثماري غير المستقر، وهي تتزايد بشكل ملحوظ.

الاستثمارات الإماراتية

وكشف تقرير لمؤسسة "ماعت جروب" أذاعته قناة أزهري الفضائية عبر برنامج "قتصاد مصر" كيف عززت الإمارات مركزها على صعيد الاقتصاد العالمي؟ ؛ إذ تقدر قيمة الأصول الإجمالية للاستثمارات الإماراتية في الخارج سواء حكومية أو خاصة بنحو 2.5 تريليون دولار، حتى مطلع عام 2024، وقد احتلت المركز الأول في المنطقة عربيا وعلى مستوى غرب آسيا والـ15 عالميا، والثاني عالميا في الاستثمار في الفرص الجديدة.

 

وتتوزع الاستثمارات الإمارانية على قارات العالم الست، حيث استطاعت الإمارات عقد عدد من الصفقات الكبيرة والمهمة، نتج عنها الاستحواذ على العديد من المؤسسات والشركات المهمة والمشاريع العملاقة حول العالم».

 

وأوضح التقرير أن الاستثمارات الإماراتية، ترتكز بشكل رئيسي في عدة دول، لكن الولايات المتحدة تستحوذ على النصيب الأكبر، وتأتي في المقدمة من حيث السندات والأسهم حيث تبلغ قيمة الاستثمار في السندات 65 مليار دولار، بينما يبلغ الاستثمار المباشر 50 مليار دولار (115 مليار دولار)، تليها مصر باستثمارات قيمتها 65 مليار دولار، ثم المملكة المتحدة والهند بـ40 مليارا لكل منهما من حيث الاستثمار المباشر، ثم المغرب بإجمالي 30 مليار دولار، وأن أوروبا ككتلة تمثل بعدا استراتيجيا، نظرا لاستقرار العملة فيها، ما يشجع على ضخ استثمارات إضافية هناك.

وتعمل الإمارات في 90 دولة، وسمتوقع ان تكون الهند وإندونسيا ودول الآسيان ومصر والمغرب ودول وسط آسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا وأمريكا وكندا وبعض دول شرق أوروبا خاصة صربيا واليونان وتركيا محل تركيز.